المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( الحلقة الاولى وحتى الاخيرة


روابي الجنوب
05-22-2014, 05:44 PM
لمن يريد المتابعة وللتأريخ
سيتم تجميع العشر حلقات للشيخ سنان ابو لحوم

روابي الجنوب
05-22-2014, 05:46 PM
الشيخ سنان ابو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( 1 )


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



كثيرون هم الذين ولدوا في العقدين الماضيين وحتى من قبلهم يجهلون ما دار خلف الكواليس من صغائر الامور وكبائرها بين قيادتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية ومعظم الساسة في هاتين القيادتين ان لم يكن غالبيتهم تحفظوا على نشرها في والبعض الآخر لزم الصمت وبينهم من افصح عنها بحذر في حوارات صحفية.. الا ان الشيخ سنان ابو لحوم -وهو من كبار مشايخ اليمن واصدقها قولا وعملا بحسب اراء النخب والعامة - فقد كان السباق الى نشر مذكراته في اربعة اجزاء وهو على قيد الحياة بعنوان: "اليمن.. حقائق ووثائق عشتها"، واعد جزئها الرابع بعد نفاذ الاجزاء الثلاثة الاخرى.. وما يهمنا في هذه الاستهلالة الاشارة الى تناول ما جاء في هذا الجزء ويضم ستة فصول وما ورد فيها من مؤشرات مبكرة لفشل الوحدة على ذلك الاساس الهش الذي بنيت عليه التي كان من نتائجها بروز بوادر الخلافات من اليوم الاول لتوقيع اتفاق 30 نوفمبر..كما ان الجزء الرابع حافل بمحطات هامة واحداث يجهلها الشارعان الجنوبي والشمالي.

لا يخاف لومة لائم

يقول الشيخ سنان ابو لحوم انه كان في سباق مع الزمن لايصال مذكراته وهو حي يرزق فليست لديه اي تحفظات من تلك التي تجعل السياسيين يرجئون نشر مذكراتهم الى بعد وفاتهم فما قصد غير الحقيقة ولا يخشى في ذلك لومة لائم حسب قوله.. "ليس فيها اي شيء شخصي اكثر من كوني معاصرا، شاهدا ومشاركا في الاحداث والوقائع.. فنقلت الحقائق كما هي في الواقع واكدت عليها بالوثائق".

موقف معاض مبكر المشايخ

ولان الفصل الاول من الجزء الرابع تبدأ احداثه من العام 1980م، مع استقالة عبدالفتاح اسماعيل او ابعاده من منصب الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني حيث يحل ضيفا على (الكرملين) بالعاصمة موسكو، فيأتي من بعده حيث تبدأ احداث هذا الفصل من لقاء القمة بين علي ناصر محمد الذي شغل منصب الامين العام ورئاسة الدولة والوزراء وعبدالعزيز عبدالغني رئيس الوزراء في الشمال التي انعقدت في الفترة 9-13 يونيو 1980م، ويقول الشيخ سنان عن لقاء جمعه في هذه الزيارة بالرئيس علي ناصر محمد عندما كان احد مستقبليه ومعه عبدالعزيز الدالي ومحمد صالح مطيع وفارس سالم وتحدث معهم عن الوحدة واختلط الجد بالمزاح فيه.. واثناء وداعهم بالمطار يقول سنان ان الرئيس علي عبدالله صالح لاحظ غياب المشايخ في توديع علي ناصر فسأله عن اسباب غيابهم فكان رد الاخير: "انتم لم تدعوا احدا منهم".

في هذه الاثناء ابدى مشايخ وسياسيون عدم رضاهم وارتياحهم للقاء القمة بين الرئيسين بل حسب قول الشيخ سنان ان بعضهم عاتبوه ولاموه على حضوره حفل العشاء التي اقامها الرئيس صالح على شرف الرئيس علي ناصر.. بل انهم قد عبروا عن ذلك في جلسة لمجلس الشعب التأسيسي التي انعقدت في اليوم التالي لوصول الرئيس علي ناصر واعلنوا موقفهم المعارض للقاء القمة ومباركة الشيخ سنان له وحضور الاستقبال واللقاءات.

البترول.. اولى الخلافات

اولى الخلافات التي برزت بين القيادتين في الجنوب والشمال كان محورها مناطق الثروة النفطية ففي 1985/1/31 زار الرئيس صالح عدن وضم الى الوفد الشيخ سنان الذي ركب معه السيارة وبينهما د. حسن مكي وفي السيارة قال صالح لمكي :"اشرح لعمي سنان المشاكل مع الاخوة في الجنوب".

نزل صالح ومرافقوه في معاشيق ودارت هناك حوارات ومباحثات ساخنة تتعلق بالحدود والمواقع التي حدثت حولها الخلافات في شرق مأرب كونها مناطق نفطية فتوصل الطرفان لحل الخلاف الى اتفاق على ان تكون مناطق الاستثمار المشترك، لكن هنا في هذه الزيارة تعرف الرئيس علي ناصر اشبه بالمزحة الا انه بدى انتقاد شديد اللهجة من الشيخ سنان الذي عاش طويلا في عهد الادارة البريطانية وحكمها للجنوب.. فقال لعلي ناصر: لا رحمكم الله خربتم الدنيا"، قال علي ناصر :"هذه التقدمية يا عم سنان".

لقاء صالح وناصر يقلق البيض

يتذكر الكثيرون من الساسة ان الرئيس علي ناصر محمد قد قام بجولة خارجية الى عدد من دول المعسكر الاشتراكي وكانت هذه الزيارة حسب مراقبين حينها جاءت لمنح الرئيس ناصر الدعم والتأييد خاصة وان الجولة جاءت في خضم الخلاف داخل منظومة الحكم التي يقودها الحزب.. وعند العودة حسب شهادة الشيخ سنان وصل الرئيس علي ناصر الى صنعاء ومعه علي سالم البيض واحمد مساعد حسين وآخرين واتجهوا مع الرئيس صالح الى مأرب جوا وعند العودة الى صنعاء اصطحب صالح ضيفه علي ناصر ومعهما الشيخ سنان في الطائرة فيما عاد بقية الوفد الجنوبي برا الذين تأخروا في الطريق وفور وصوله الى القصر الجمهوري سارع اعضاء الوفد الجنوبي بالسؤال عن الرئيس علي ناصرالذي غادر القصر الجمهوري بمعية الرئيس صالح الى وجهة غيرمعلومة.. فقال لهم الشيخ سنان "ذهب مع الرئيس صالح"، وكان البيض قلقا ومتخوفا من اللقاء الجانبي بين الرئيسين حسب تعبير الشيخ سنان.

يتذكر الشيخ سنان ان اول لقاء جمع الزعيمان البيض وصالح كان عقب احداث يناير 86م، في تعز في ابريل 1988م، ثم لقاء اخر في مايو من العام نفسه..

زيارة الشيخ سنان مرهونة بموافقة صالح

في واحدة من تلك اللقاءات دعا البيض الشيخ سنان لزيارة عدن فقال له: لماذا لا تزورنا في عدن فلك فيها ذكريات وقضيت فترة من الكفاح فيها فرد الشيخ سنان :"هذا راجع الى رغبة الرئيس"، كان حينها صالح الى جانبهما فبقيت الفكرة في ذهنه حتى استدعاه في اكتوبر 1989م، وقال للشيخ سنان: حان الوقت لتلبية دعوة الاخوة في الجنوب، وستكون على رأس الوفد الذي سيحضر الاحتفال بذكرى 14 اكتوبر لكن صالح تراجع بحسب قول الوفد للدكتور حسن مكي وبرر صالح ذلك وقال: "انت خليك عضو في الوفد لتلبي دعوة الاخوة في الجنوب"– يقصد الشيخ سنان –.

كان الشيخ سنان يسمع صالح والبيض كلاما قاسيا ويعاتبهما حتى بلغ به القول لهما :"انسوا انفسكم واتركوا الانانية فالشعب يريد الوحدة".

المخاض الاخير للحزب

خلال زيارة وفد الشمال الى الجنوب في احتفالات في الذكرى الـ 26 لثورة 14 اكتوبر برئاسة مكي وعضوية اخرين منهم الشيخ سنان كان الحزب يعيش مخاضا صعبا قبيل التوقيع على اتفاقية 30 نوفمبر 89م، ويروي سنان انه بعد ان غادر الوفد بقى هو في عدن والتقى عددا من من قيادات الاشتراكي مجتمعين وعلى انفراد منهم علي سالم البيض وسالم صالح محمد وسعيد صالح وغيرهم ، وقال :"تناقشنا حول الوحدة"، وتبادلنا الآراء وللحق وجدت لدى علي سالم البيض تجاوبا"

استطلاع الموقف السوفيتي

في ظل هذا المخاض لقيادة الاشتراكي كان لابد من استطلاع الموقف السوفيتي ويتذكر انه في الثلاثة الايام التي قضاها في عدن ابلغه سالم صالح محمد انه متوجه الى موسكو وقال: انت تعرف انه تربطنا علاقة قوية لا نستطيع ان نتخلى عنها واذا كان الوضع في الاتحاد السوفيتي نفسه يتراجع فسنخرج بماء الوجه". فكان رد الشيخ سنان ان الظروف الدولية لم تعد في صالح الجنوب والرئيس جورباتشوف قد تخلى عن بعض الدول الاشتراكية التي لها ثقل اكبر.

وفي الليلة نفسها سقط النظام الاشتراكي وسور برلين والقائد الشيوعي الالماني ايريش هونيكر ..فأتصل الشيخ سنان يبلغ سالم خبر السقوط وقال: هل سمعت الخبر"، رد سالم صالح: "نعم تعال لنجتمع "وخلال الاجتماع قال سنان لسالم :"انصحكم ان تعيدوا النظر في سياستكم وتسبقوا الاحداث"، وفي ضوء ذلك وبعد منتصف الليل ابلغ سالم صالح الشيخ سنان موقف الحزب والدولة استنادا الى نصيحة الشيخ وما دار في الاجتماع بينهما وقال له :"انك خير من يرعى الخطوات القادمة.. وعند عودتي من موسكو سأبلغك ولن اتأخر اكثر من اسبوع".

ماذا كان رد السوفيت على سالم صالح.. وما الذي دار بين صالح وسنان عقب عودته من عدن ولماذا عقد صالح صلحا مع سنان.. تفاصيل الحلقة القادمة.

اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان ابو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( 1 ) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 05:49 PM
الشيخ سنان ابو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( 2 )


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



سافر سالم صالح محمد، الذي كان حينها يشغل الامين العام المساعد للحزب على رأس وفد رفيع الى موسكو لاستطلاع الموقف السوفيتي ولم يمكث الوفد طويلا هناك وبحسب معلومات الصحيفة ان السوفيت رفعوا الغطاء عن اليمن الجنوبي ولم يعد بمقدورهم تقديم اي دعم في المستقبل لهم وعليهم ان يدبروا انفسهم بل انه شاع قولهم: توحدوا ولو مع الشيطان"، فعاد الوفد الى عدن بخفي حنين.

بالمقابل عاد الشيخ سنان الى صنعاء في الوقت نفسه وعلى الفور استدعاه الرئيس صالح الى مكتبه في القيادة العامة ووجد عنده يحيى العرشي والمقدم عبدالله البشيري وتم اطلاعه على نتائج لقاءاته بقيادات الاشتراكي.

وبحسب قول سنان ان صالح قبل ان يلتقيه ذهب الى مأرب والتقى ببعض اصحاب سنان وابلغهم ان عمه سنان لديه مستعمرة ويأخذ حقهم.. فكان رد سنان: من بيته من زجاج لا يرجم بيوت الناس.. ومع ذلك سرر صالح من نتائج زيارة عمه سنان وقال: نحن الان وصلنا الى موقف يجب ان نواصله.

وفجأة طلب صالح عقد صلح لمدة عام مع الشيخ سنان ..فرد الاخير انت لا توفي. فقال صالح: الصلح في الوجه وانا ضميني عبدالله البشيري . فرد سنان: وانا ضميني الاستاذ يحيى العرشي.

سالم يشترط السرية التامة

يروي الشيخ سنان انه توجه مع الرئيس صالح بعد اسبوع من اللقاء الى تعز حيث سيصلها سالم صالح على رأس وفد يضم د. سيف صائل الذين عقدا لقاءا انفراديا واجتماعات عقدت بحضور الشيخ سنان الذي قال بهذا الصدد: ابلغني سالم ان اتفاقنا في الاعداد للقاء اللجنة اليمنية المشتركة ان يبقى الامر سريا حتى يتفاهم مع القيادة في عدن.

انقسام مبكر في الاشتراكي على الوحدة

في 29 نوفمبر 1989م، وصل الرئيس علي عبدالله صالح على رأس وفد كبير ورفيع المستوى.. للتوقيع على اتفاق يقول الشيخ سنان بشأنه: كان رأيي ومعي الكثير من الطرفين ان نبدأ الاتفاق على دمج 4-5 وزارت في العام الاول ثم العام الثاني نزيد منها وهكذا الى ان تندمج جميع الوزارات والمؤسسات وتتنم الوحدة بالتدريج".

ويشير ان صالح جاء حاملا معه الوحدة الفيدرالية مدتها سنوات ومصرا على دمج الدفاع والداخلية والخارجية والتربية والتعليم والاعلام والاشغال.. لكن البيض اقترح ان تكون وحدة اندماجية وفورية.. وهنا حدث انقسام لمسه الوفد الشمالي بحسب قول سنان.. طرف متحفظ على الدمج الفوري ويمثله د. ياسين سعيد نعمان وحيدر العطاس وسعيد صالح وطرف ثان مع الدمج ويمثله البيض وسالم صالح ومحمد سعيد عبدالله محسن.

وفي اليوم التالي 30 نوفمبر 89م، شهد مقر اللجنة المركزية حوارات ومشاورات يقول عنها الشيخ سنان انه عندما تحددت بعض وجهات النظر ضاقت حلقة الحوار على من بيدهم سلطة اتخاذ القرارات الحاسمة.. فعقد الرئيسان صالح والبيض اجتماعا في المكان نفسه بحضور سالم صالح وياسين سعيد نعمان وحيدر العطاس من الجنوب، ود. عبدالكريم الارياني من قيادة الشمال.

وبعد ساعتين من هذا الاجتماع لم يتوصل المجتمعون الى اي اتفاق بل خرجوا منه والوجوم يخيم عليهم ..يقول سنان بهذا الصدد : حينها شعرت ان جبل شمسان فوق رأسي وطلبت الحديث وقلت.. انتم تدورون حول انفسكم ويبدوا انكم لم تصلوا الى الرغبة الاكيدة والقناعة الراسخة بالوحدة.. نريد منكم ان تصدروا بيانا ولو كاذبا لحفظ ماء الوجه امام الشعب الذي عقد امالا كبيرة وامركم الى الله ويتولى عقابكم".

عندها طمأن سالم صالح الشيخ سنان:"علينا ان لا نيأس ولابد من خير".. وزاد البيض بعد ان انفض الاجتماع من التطمين حيث قبض على يد الشيخ سنان وخاطبه: لا تستعجل ستصلح الامور انشاء الله مع الصبر"..كان ذلك اثناء تناول طعام الغذاء في نادي الضباط بجزيرة العمال.

صالح يقرر السفر ليلا

لم تشفع وجبة الغذاء بين القيادتين (عيش وملح) ولا جلسة المقيل في (معاشيق) في التوصل الى وفاق بينهما.. بل راح يلملم اوراقه ويدعوا اصحابه الى مغادرة عدن ليلا.. وقال :"يا الله علينا ان نسافر حالا، الليل استر لنا"، لكن سالم صالح وحيدر العطاس وياسين سعيد نعمان لم يتركوه يغادر عدن على ان يرجئ سفره الى اليوم الثاني، بحجة ان ما تم الاتفاق عليه بينه وبين البيض سيتم التشاور بشأنها.. وهنا بيت القصيد ان صالح والبيض اتفقا على الوحدة الفورية لكنهما لم يوقعا عليها والسبب ان البيض طلب من صالح ان يتشاور مع قيادة الحزب حسب شهادة الشيخ سنان في مذكراته لكنه للحق كان البيض مقتنعا قناعة تامة بالوحدة.. قلت للبيض انتم ظروفكم لا تتحمل ولا تثق انك ان تبقى على ما تريد".. عندها اصر الجميع والكلام هنا للشيخ سنان – على التوقيع او السفر فما كان منهم الا ان ذهبوا الى البيض واتوا معه الى مقر الرئاسة في معاشيق وتم التوقيع على اتفاق 30 نوفمبر 1989م، ثم سافر الوفد الشمالي وخرجت قيادة الاشتراكي كلها لتوديعهم الى الشريجة بل ورافقوهم الى تعز.

صالح: :" سنقيم الوحدة ولو بالقوة"

في الفترة نفسها عقدت قيادتا البلدين مباحثات في تعز وصفها الشيخ سنان باللقاء الفاشل بعد ان وصلت الى طريق مسدود وحضرها نفس الوجوه في اللقاءات السابقة عدا شخصيتين كبيرتين عن الشمال تحضر هذه المباحثات لاول مرة هما الشيخ مجاهد ابو شوارب والمقدم علي محسن صالح.. فشلت تلك المباحثات بسبب مادة دستورية تتطلب مراضاة الشيخ عبدالله بن حسين الاحرم بشأنها.. وهنا قد تدخل الشيخ سنان حسب شهادته ورمى مشدته وقال:"يا جماعة المادة الدستورية التي تختلفون حولها ليست بذات الاهمية لنختلف حولها.. واذا كان الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر وبعض الاخوة متمسكين برأيهم سنرضيه ونرضيهم"، هنا انفعل الرئيس صالح وقال:" سنقيم الوحدة بأي شكل من الاشكال ولو بالقوة"، وقال كلاما جارحا على حد قول سنان.. فرد عليه الاخير: انت لا تستحي ونحن عندك في بيتك".. وانسحب سنان من الجلسة احتجاجا على ما قاله صالح.

هنا تدخل علي محسن وطرح (جاهه) وقال: ارجو ان لا يعرف احد بما جرى وكذلك فعل مجاهد ابو شوارب الذي كان مصدوما.

اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان ابو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( 2 ) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 05:52 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( 3 )


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




كثيرون هم الذين ولدوا في العقدين الماضيين، وحتى من قبلهم يجهلون ما دار خلف الكواليس من صغائر الأمور وكبائرها بين قيادتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، والجمهورية العربية اليمنية، ومعظم الساسة في هاتين القيادتين - إن لم يكن غالبيتهم - تحفظوا على نشرها، والبعض الآخر لزم الصمت، وبينهم من أفصح عنها بحذر في حوارات صحفية.. إلا أن الشيخ سنان أبو لحوم (وهو من كبار مشايخ اليمن وأصدقها - قولا وعملا - بحسب آراء النخب والعامة)، فقد كان السباق الى نشر مذكراته في اربعة اجزاء، وهو على قيد الحياة بعنوان: "اليمن .. حقائق ووثائق عشتها"، وأعد جزءها الرابع بعد نفاذ الأجزاء الثلاثة الأخرى.

طريق مسدود في تعز

بعد وصول مباحثات تعز الى طريق مسدود تم الاتفاق على تأجيل الاجتماعات الى اليوم التالي، لعل وعسى يعود الرئيس صالح الى صوابه وتهدأ الامور.. لكن الأمور تصعدت اكثر صباح اليوم التالي.. يقول أبو لحوم بصددها إنهم فوجئوا بمغادرة الرئيس البيض ومرافقيه تعز دون علم الجانب الشمالي، عندها قال صالح: "يا الله نسافر بعدهم الى عدن لنصلح الغلطة التي وقعنا فيها، وأشكر الوالد سنان أبو لحوم على موقفه الذي سيساعد على تخفيف ما حصل ويضع لنا خط رجعة للاعتذار للإخوة، لكن أبو لحوم شكك في كلام صالح عما اذا كان صادقا او مجاملة منه، باعتبار انه واجه موقف صالح بالقسوة فيما شجع ذلك اعضاء الوفد الشمالي الذين أثنوا على موقف أبو لحوم واعتبروه مشرفا وحكيما، وأظهر للجنوبيين وجود من يقل لصالح لا!

عودة إلى عدن دون استقبال

لم يتراجع الرئيس صالح في السفر الى عدن التي توجه إليها ومرافقوه لإصلاح غلطته .. لكن أبو لحوم لم يسافر معهم لأنه صائم الشعبانية.. إلا انه تراجع عن البقاء في تعز بعد نصح محمد سعيد عبدالله وإسماعيل الوزير.. وعندما وصل أبو لحوم الى المقر الرئاسي في معاشيق وجد صالح ومرافقيه لوحدهم دون اي استقبال لهم عندما أمر صالح مرافقيه بالنزول الى السوق، وطلب الانتشار في المدينة لتناول الغذاء وعند العودة الى المقر الرئاسي حاولوا الاتصال بقيادات جنوبية لمقابلتهم، فلم يستجب أحد لهم.. مما ادى الى مغادرة صالح منفردا الى تعز، ثم غادر مرافقوه بينهم الشيخ أبو لحوم.

اتفاق العشر الأواخر من رمضان

استمر التواصل بين قيادتي البلدين من خلال الاتصالات، حتى العشر الأواخر من رمضان حيث وصل الرئيس البيض على رأس وفد الى صنعاء، حيث أقام الرئيس صالح في 24 رمضان حفل إفطار ترحيب بمقدمهم.. وتغيب عن هذا الحفل الشيخ أبو لحوم والشيخ عبدالله بن حسين الأحمر لوجودهما في مكة لأداء العمرة، وعند السؤال عنهما يقول أبو لحوم :"عندما سألوا عنا.. قال الرئيس صالح مازحا: عمي سنان والشيخ عبدالله سافروا لا ندري هل للعمرة، أم للعملة،؟ جوب عليه بعض الأصدقاء: للعملة - سامحهم الله".

في هذا اللقاء الذي صادف يوم 26 ديسمبر 1989 تم الاتفاق على تصور لدمج الوزارات والمؤسسات، تقييم لتجربة الشطرين في كافة المجالات، واستخلاص الإيجابيات منها وتطويرها لاحقا، إعداد مشروع قانون الانتخابات ونظام إجراء الاستفتاء الشعبي على دستور دولة الوحدة، العفو العام الشامل.. وتكليف لجنة التنظيم السياسي بوضع تصور لمستقبل العمل السياسي في اليمن الموحد، وإجراء حوارات مع التنظيمات والشخصيات الوطنية..

الأحمر يعترض مجدداً

عاد أبو لحوم والأحمر الى صنعاء بعد أدائهما مناسك العمرة، وفور علم الأحمر باتفاق قيادتي البلدين اعترض مجددا بحجة مشكلة المادة الثالثة من مشروع دستور دولة الوحدة.

يقول أبو لحوم إن صالح استدعاه وشرح له الموقف وما تم الاتفاق عليه، فأبدى موافقته عليه لكنه طلب ان يكون مرنا مع الشيخ الأحمر، وتجاهله خطأ.. فرد صالح: أنا والشيخ عبدالله متفاهمان.

بعدها سعى صالح في اليوم التالي للاتصال بالشيخ الاحمر وشهد عند حضوره الى دار الرئاسة محاولات الاتصال التي تجاهلها الاحمر حتى تجاوب مع آخر اتصال، ولبى الحضور الى الرئاسة لكنه بالوصول حتى الثانية عشر والنصف ظهرا يقول ابو لحوم: عندما حضر قلت له تتحكم حتى الرئيس؟

وتأكد أبو لحوم ان صالح والشيخ عبدالله بالفعل متفاهمين وقال: كنت أحس ان بينهما أسرار خاصة والخلاف بينهما صوري.. قلت لهما أنا غبي، لأنني كنت أعتقد انكما مختلفون".. فاقترح عليهما ابو لحوم للحفاظ على الوفاق بينهما ان يبتعد الشيخ عبدالله عن تأثير سكرتيره القيري، وأن يبتعد صالح عن تأثير حسن اللوزي.

مناصفة مبكرة

وارضاء للشيخ عبدالله بن حسين الاحمر تم القبول بالملاحظات التي طرحها على الرئيس صالح، وحلحلة الخلاف بينهما بعض القضايا التي قبل بها الرئيس صالح في اتفاقه مع القيادة في الجنوب.. كما قبل ان تكون قيادة دولة الوحدة مناصفة بين الشطرين حتى في مجلس الشعب تم الاتفاق على اضافة اعضاء جدد لتتساوى الاعداد.

ونسب الشيخ ابو لحوم الى الرئيس صالح قوله: لم يحصل هذا الا نزولا عند رغبة القيادة في الشطر الجنوبي والفترة محدودة ولا نستطيع ان نبذل اي شيء تم الاتفاق عليه، فيما بقي الشيخ عبدالله على تحفظاته.

ويمضي ابو لحوم القول في خاتمة الفصل الاول من مذكراته: كان هذا الحوار يهدف الى تقريب وجهات النظر في قيادة الشطر الشمالي تمهيدا للمصادقة على دستور الجمهورية اليمنية في مجلس الشورى الذي انعقد لهذا الغرض في صنعاء في 26 شوال 1410هـ الموافق 21 مايو 1990م، كما انعقد في اليوم نفسه مجلس الشعب الاعلى في عدن للمصادقة على الدستور.

في العدد القادم: قيام دولة الوحدة وازمات الفترة الانتقالية ولماذا اختلف الرئيس ونائبه في استقبال الملك حسين وكيف كان التعامل مع ازمة الخليج؟



اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون ( 3 ) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:03 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (4).. ماذا حدث في قاعة فلسطين بين صالح والبيض؟



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



كثيرون هم الذين ولدوا في العقدين الماضيين، وحتى من قبلهم يجهلون ما دار خلف الكواليس من صغائر الأمور وكبائرها بين قيادتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، والجمهورية العربية اليمنية، ومعظم الساسة في هاتين القيادتين - إن لم يكن غالبيتهم - تحفظوا على نشرها، والبعض الآخر لزم الصمت، وبينهم من أفصح عنها بحذر في حوارات صحفية.. إلا أن الشيخ سنان أبو لحوم (وهو من كبار مشايخ اليمن وأصدقها - قولا وعملا - بحسب آراء النخب والعامة) كسر جدار الصمت في هذه الحقبة.

عجل في الدمج

لابد من الاشارة الى ان الفترة التي تلت 21-22 مايو 1990م، وتخللتها اجتماعات دمج الوازارات والمؤسسات الحكومية والوحدات والدوائر كانت تسير على عجل كما يتذكر ممن شاركوا في الاجتماعات واللقاءات التي اطلق عليها حينها باللقاءات (الوحدوية) وساد نوع من المجاملات بين الوفدين المتباحثين الجنوبي والشمالي وقلما تجد اعتراضا على آلية او مقترح او نقطة نظام، وكان التوافق عنوان تلك الاجتماعات واللقاءات ، الامر الذي ترتب عنه كثير من الاختلالات والضعف والتفكك لاكثر من منظومة كان يشهر لها بالبنان في الجنوب.

قلق يصيب صالح في قاعة فلسطين

تكاد تفاصيل مراسيم اعلان قيام الوحدة معروفة باجتماع القيادتين في قاعة فلسطين ورفع العلم في القصر المدور بالتواهي واعلان دمج مجلس الشورى (الشمال) ومجلس الشعب الاعلى (الجنوب) في مجلس تشريعي واحد واضافة 31 عضوا، اليه وانتخاب د. ياسين سعيد نعمان رئيسا له، والذي بدوره – اي المجلس – اختار مجلس رئاسة للدولة.

وكان الشيخ ابو لحوم قد ترأس الاجتماع في قاعة فلسطين باعتباره اكبر سنا والذي يقول : نزل الرئيسان صالح والبيض من المنصة وجلسا في آخر القاعة وكانا غير طبيعيين لا أعلم هل من الارهاق او الحسابات في نفسيهما.

وعندما رأيتهما على هذا الحال كنت ازمع احالة الجلسة وتأخير الانتخاب على سبيل المزاح.. طلبت من الاستاذ حيدر العطاس قراءة قائمة الاسماء المقترحة كاعضاء لمجلس الرئاسة.. وقوبلت بالصمت .. مما يعني ذلك الرضا والموافقة.. وتشكل المجلس علي عبدالله صالح رئيسا، علي سالم البيض نائبا له وعضوية كل من القاضي عبدالكريم العرشي وعبدالعزيز عبدالغني وسالم صالح محمد.

استمر الاجتماع حوالي ربع ساعة حسب قول ابو لحوم مازح صالح قائلا: رأيتك قلقا ومضطربا خلال عشر دقائق فقط هي مدة رئاستي لكم نحن تحملناك 12 سنة فضحك الحضور.

حافظ على النعمة يا صالح

يكاد يكون الشيخ ابو لحوم من بين مشايخ اليمن الذي اسدى النصح لصالح في وقت مبكر.. فبعد مراسيم الوحدة وقبل ان يغادر صالح عدن قال له : الواجب ان تراعي هذه النعمة وتحافظ على الموقف بثقة"، وبدلا من ان يرد صالح انبرى له ناجي الشايف: انت لا تحترم الرئيس.

فرد ابو لحوم :"هذا فهمك انت"، بعدها طلب ابو لحوم من الرئيس اعفائه من كل شيء بعد انجاز مهمته فرد صالح: على مهلك.

وزاد من ذلك الشيخ عبدالله بن حسين الذي قال : هذا ما هو كلام يا عم سنان، نشتيك تموت وانت مسنب (قائم).

خلاف في استقبال الملك حسين

يروي ابو لحوم ان العاهل الاردني قام بزيارة الى صنعاء لمباركة الوحدة اليمنية واتفق صالح والبيض الخروج معا الى المطار لاستقباله الا ان صالح توجه منفردا وترك البيض في حالة انتظار له.. وعندما التقيا في المطار خاطب البيض صالح:" هذا الاسلوب غير سليم".. وحاول صالح تبريره موقفه فقال :"كان عندي خبر ان الطائرة ستتأخر بعض الوقت واستحسنت ان اتصل بك عندما نتأكد من موعد الطائرة".

وفي هذه الاثناء كان ابو لحوم ضمن المستقبلين فسمع ما دار بينهما وطلب منهما ان يستقيلا اشرف لهما اذا كانت الامور الصغيرة والحساسية بينهما ستفسد الوضع العام.. فسارع صالح بالقول :"يظهر انكم تريدون ان تعملوا مثل باكازم تقتلونا وتفعلونا اولياء".

ابو لحوم ينصح صالح بعدم التورط

مع اندلاع ازمة الخليج باجتياح العراق للكويت الح الرئيس صالح على ابو لحوم للعودة الى صنعاء بعد ان غادرها الى الاردن في رحلة علاجية فرد عليه هاتفيا:" لديك اربعون زعيما وانا انصحكم ان لا تتورطوا.. وانت تقول انني محسوب على العراق وانا اقول لك ان العراقيين في هذا الموقف لم يكونوا موفقين وان اضد اجتياح العراق".

في هذا الموقف خلقت انقساما ليس فقط على مستوى قيادة الدولة ولكن في الشارع العام.. فقد كان الشارع في الشمال يخرج تأييدا لصدام حسين فيما الشارع في الجنوب خرج يندد باجتياح الكويت ويمزق صور صدام حسين.

بداية التماس بين صالح والبيض

يقول ابو لحوم ان الرئيس صالح بدأ يشكو من نائبه في العام الاول من الوحدة حتى قال يوما :"انا احمل له عهدا وهو افضل ةمن غيره لكن لا ندري ماذا يريد؟".

اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (4).. ماذا حدث في قاعة فلسطين بين صالح والبيض؟ [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:06 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (5)






كثيرون هم الذين ولدوا في العقدين الماضيين، وحتى من قبلهم يجهلون ما دار خلف الكواليس من صغائر الأمور وكبائرها بين قيادتي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، والجمهورية العربية اليمنية، ومعظم الساسة في هاتين القيادتين - إن لم يكن غالبيتهم - تحفظوا على نشرها، والبعض الآخر لزم الصمت، وبينهم من أفصح عنها بحذر في حوارات صحفية.. إلا أن الشيخ سنان أبو لحوم (وهو من كبار مشايخ اليمن وأصدقها - قولا وعملا - بحسب آراء النخب والعامة) كسر جدار الصمت في هذه الحقبة.

حنق وزعل نائب الرئيس البيض من الرئيس صالح تزايد في العام 1992م، ومع كل زعل تأتي الوساطات وتتشكل اللجان قيادات سياسية في الاشتراكي والمؤتمر والوجاهات القبلية لإنهاء خصومة بين الرجلين التي تطورت إلى اعتكاف الثاني مرتين أو ثلاث في عدن.

وبحسب مراقبين حينذاك أن صالح بدأ يلعبها (صح) في استفزاز نائبه الذي لم يستدرك مبكرا مرامي صالح من اختلاق الخصومة ومن ثم تصحيحها وتبريرها.

نصيحة سنان للبيض

يتذكر الشيخ أبو لحوم أن البيض عند حنقه يتكلم بعصبية ويتطاير الزبد من فمه وأحايين أخرى تجده أكثر هدوء.. وفي العام 1991م، يقول سنان: على فرض أن ما تشكو منه واقع حقيقي، فهل هذا يبرر لك أن (تحنق) على الناس جميعا – في إشارة إلى تملصه في مقابلة الوسطاء – قلت له : أنت نائب لرئيس دولة فيها 14 مليون نسمة، فعليك أن تكون على مستوى المسؤولية، إذا أنت لا تسمع إلا رأيك فأنت على خطأ هل تعلم أني متهم بالانحياز إلى جانبك.. وها أنا الآن اختلف معك ولا تفكر أني مسير من أحد بالعواطف أو المجاملات.

الرئيس يستفز وحرسه يتأهب

في مرة من المرات وأثناء انعقاد جلسة صلح بين صالح والبيض بحضور أبو لحوم والذي شدد من كلامه بمزيد من الوضوح إلا أن الرئيس استفزه الكلام فرد بالمثل بصورة حادة - لم يكشف الشيخ أبو لحوم عن طبيعة الكلام المتبادل – لكنه قال: قررت أن أفوت الفرصة على الرئيس إن كان يريدها.. والقصد هنا الزعل والخروج من الاجتماع ، لكن الرئيس راجع عن تشدده وقال بصوت هادئ: قلدكم الله من المخطئ؟ فرد عليه العطاس: أنت ! وكررها الرئيس مرة أخرى كأنه لم يسمع فرد العطاس : أنت .. كان حينها حرس الرئيس قد تجمعوا بعد اشتداد الموقف في الاجتماع مع ارتفاع صوت ابو لحوم فأعادهم الرئيس إلى مكانهم قائلا: هو ابونا.



الرئيس يتهم العطاس وسالم بلعب أدوار



ويضيف أبو لحوم: في هذا اللقاء وعندما لاحظ الرئيس أن حيدر العطاس وسالم صالح في حديث جانبي وقال لهما انتم تلعبون أدوارا لقد سرقتم مئتين مليون من البنك المركزي في عدن وهربتوها إلى الخارج، رد عليه العطاس: أنت تكذب وزاد من ذلك رد سالم صالح له: أنت غلطان في معلوماتك، فالمبلغ الذي تتحدث عنه أقل من القدر الذي ذكرته بكثير وقد سحب من البنك الأهلي وليس المركزي لأجل أن يستثمر في الخارج لمصلحة الحزب وعند المؤتمر الشعبي العام عشرة أضعاف هذا المبلغ.

فخاطب الرئيس صالح أبو لحوم: اللعب من جانبهم وأنت دائما توجه كل شيء علي.

فرد أبو لحوم: بالنسبة لهذين الاثنين حيدر العطاس وسالم صالح سمعتك غير مرة تقول أنهما أعقل من في قيادة الحزب الاشتراكي في حين أن هناك من يتهمها في الاشتراكي بانهما معك.. علينا أن نتجاوز التصنيفات ومصلحة البلاد فوق كل شيء.

بعدها تم تصفية الأجواء بين الرئيس والنائب في مقيل في القصر الجمهوري يوم جمعة، لكن صالح استبق الموعد وذهب الأربعاء إلى القصر الجمهوري واجتمع بنائبه وكأن شيئا لم يكن يقول أبو لحوم:" الحقيقة أن الرئيس ذكي ومرن ويهدأ بسرعة ويبدل غضبه بابتسامة أما النائب علي سالم فكانت أبسط الأشياء تخرجه عن طوره.. وهكذا لا يعرف أحدا على أيش يختلفان وعلى أيش يتفقان".

التأميم بين صالح والبيض

كادت قضايا تأميم الاراضي .. أن تفجر خلافا جديدا بين الرجلين ..ففي زيارة قام بها الرئيس صالح والنائب البيض إلى حضرموت لافتتاح مشروع نفط المسيلة، قابل صالح مشايخ القبائل والعلماء في حضرموت ناقش معهم المشاكل التي تعاني منها المحافظة، وجاءت قضية الأراضي المؤممة على رأس تلك القضايا وأمر صالح المحافظ بإعادتها إلى ملاكها بدون تعويض للفلاحين، فيما سعى النائب البيض إلى وقف تلك الاجراءات حتى يتم تعويض الفلاحين، لكن المحافظ عمل بأوامر صالح ولم يأبه لتوجيهات البيض ، لكنه أمعن في رأي البيض ووافق عليه.



اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (5) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:09 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (6)


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



مضت العلاقة بين الرئيس صالح والنائب البيض في حالة توتر ووصل صيتها إلى الشارع العام الذي أخذ يحتقن يوما بعد يوم يوم حتى بلغ مداه إلى مؤسستي الجيش والأمن اللتين توحدتا شكلا أما مضمونا فالانقسام كان عنوانا لمجمل أنشطتها.

وفي الوقت الذي كان صالح يعقد من الاجتماعات في ظل غياب البيض، والمعتكف في عدن، فإن قيادات من المؤتمر والاشتراكي تواصل لقاءاتها لإصلاح ذات البين بين الرجلين.. والخلاف بين الحزبين، وفي اجتماع يقول الشيخ أبو لحوم تم الاتفاق على عقد لقاء وتحديد أسماء الحضور فيه.. من المؤتمر علي عبدالله صالح وعبدالكريم العرشي وعبدالعزيز عبد الغني وعبدالكريم الأرياني ويحيى المتوكل ومحمد سالم باسندوة ومجاهد أبو شوارب والشيخ عبدالله بن حسين الأحمر والنقيب ناجي عبدالعزيز الشائف ومن الاشتراكي حيدر أبوبكر العطاس، وسالم صالح محمد وياسين سعيد نعمان وهيثم قاسم طاهر وصالح أبوبكر بن حسينون ومحمد حيدرة مسدوس وفضل محسن وجار الله عمر ومحمد سعيد عبدالله محسن والفريق الثالث: سنان أبو لحوم ومحمد الخاوي وصالح الأشول وعلي أبو لحوم.

وترأس اللقاء الشيخ سنان أبو لحوم بعد أن اقترح العطاس أن يرأسه صالح ولكن سنان رد: أنا سأرأسه لكي نصل إلى أمور واضحة ونخرج من المجاملات.

و تحدث الجميع في اللقاء ما عدا صالح الذي ظل صامتا.. وتحدث أبو لحوم :"نحن الحاضرين من غير الحزبيين نشعر أن بينهما – يقصد صالح والبيض – أسرارا لا نعرفها لأن الخلاف ظاهر ولكن أسبابه غير واضحة فينبغي علينا الطرح بوضوح حتى نستطيع حل الخلاف وأقول للإخوة في الحزب الاشتراكي إن أي كلام بدون حضور نائب الرئيس علي سالم البيض غير مجد، فغيابه يعرقل كل شيء تقولون النائب لن يوافق ونحن نعلم ان الحزب هو الذي يتخذ القرار فانتم ملزمون بإحضار البيض".. وبعد المداولات اتفق الجميع على تشكيل لجنة وزارية من الحزبين.

جناحان في القصر الجمهوري

بعد أسبوع من ذلك اللقاء.. توجه صالح إلى الحديدة برا ومعه أبو لحوم وأبو شوارب والمتوكل والشائف على أن يأتي البيض من عدن للقاء هناك.. وخصص الجناح الشمالي للوفد المرافق لصالح والجناح الجنوبي للوفد المرافق للبيض الذي وصل إلى الحديدة ترافقه حملة كبيرة لا تقل عن 60 سيارة تقل مرافقين وبعض المؤن بحسب شهادة أبو لحوم.

وعقد صالح والبيض لقاءين الأول في العصرية والآخر بعد المغرب واستمر حتى منتصف الليل ولم يتفقا.. ويقول أبو لحوم أن الرئيس صالح كان مستفزا من الحملة الكبيرة التي جاء بها البيض فقرر مغادرة الحديدة ليلا عن طريق حجة ورفض السير في موكب واحد مع البيض.. وعاتب أبو لحوم وأبو شوارب السير في موكب اصطحاب ذلك العدد الكبير من السيارات والمرافقين فاقترحا أن يتوجه المرافقون برا وأن يسافر الرئيس ونائبه على الطائرة فلم يمانع البيض .. وعندما أبلغ صالح بالاتفاق قال: الطائرة موجودة.

وفي صنعاء التأم الجانبان بمقيل في بيت الرئيس بشعوب ويعلن أبو لحوم على ذلك في مذكراته :"هكذا بكل بساطة وكأن شيئا لم يكن ووضعت اللجنة الوزارية تصورا حول تمديد الفترة الانتقالية وتم مناقشته في اجتماعات عدة بحضور الرئيس ونائبه ورؤساء الأحزاب وبعض أعضاء المجلس الاستشاري وتم الاتفاق على تمديد الفترة الانتقالية وبدأت الامور تسير سيرا طبيعيا.

اتهام البيض في أحداث تعز

يروي أبو لحوم بإسهاب عن أحداث تعز التي تمثلت في المظاهرات يومي 9-10 ديسمبر 1992م، وما شكلته هذه الأحداث من أزمة جديدة في القيادة السياسية.. وعلى إثرها حمل صالح الحزب الاشتراكي مسؤولية كل ما حصل وعقد سلسلة من الاجتماعات انبثقت عنها لجنة وساطة برئاسة أبو لحوم وتحفظ البيض على بعض الأسماء واقترح إضافة حسين المقدمي.. لكن الموقف تأزم أكثر وأكثر وساور القلق الجميع حتى هناك من قال أن علي سالم البيض يتآمر وأنه تتسلم 250 مليون دولار واعترض أبو لحوم على هذا الطرح بقوله :"أرجو أن نتجنب الاتهامات التي لا تؤدي إلا إلى الفرقة".

فشل وساطة عرفات

كان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أكثر حماسا للوحدة اليمنية ويتذكر من عاشوا اجتماع قيادتي الشمال والجنوب في قاعة في قاعة فلسطين يوم 21 مايو 1990م، قول عرفات عن التئام اللحمة اليمنية وعن قريب ستلتئم اللحمة الفلسطينية.. وفور علمه بتأزم الموقف بين صالح والبيض وصل عرفات في اليوم السادس من أحداث تعز ولكنه لم يتوصل إلى نتيجة بين الرجلين وفشل في إصلاح ذات البيت بينهما.

وفاة شقيقة البيض يقارب ما بين الرجلين

في خضم أزمة أحداث تعز تعرضت والتي تزامنت بوفاة أخت البيض فاقترح ابو لحوم على صالح ان ينتهزها مناسبة للقاء بنائبه وتقديم واجب العزاء عندها قال باسندوة حاسمة بحسب رواية ابو لحوم :"خليك والمجاملة على حساب البلد"،. إلا أن أبو لحوم ظل على موقفه.. وذهب الجميع إلى سكن البيض الكائن بجانب القصر الجمهوري وقصر الضيافة واقترح الرئيس صالح أن يتحرك معهم إلى القصر فنصحه البعض أن يتأخر لأن حرس النائب مرتبين في القصر خشية حدوث مواجهة بين حراسة الرئيس ونائبه، وبالفعل حدثت مشادة بسيطة بين الحرس كما ورد في الرواية.

يقول أبو لحوم عند إبلاغ البيض بمجيء الرئيس صالح إلى دار الضيافة لتعزيته اشترط البيض أن يأتي إلى بيته وقال: هكذا الأصول واستجاب صالح وزاره وقدم واجب العزاء في اخت البيض.. و ما كاد أبو لحوم يخرج من بيت البيض حتى سقط على الأرض من شدة التعب في الذهاب والإياب بين صالح والبيض.. فعلق صالح على الواقعة :"دوخ لأننا سدينا".. ويختم أبو لحوم هذا الفصل: تصالح الرئيس ونائبه وتناولوا طعام الغذاء وقيلوا مع بعضهما".

اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (6) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:14 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (7)


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




ي مثل هذه الايام من العام 1993م، بدأت الكوادر الجنوبية التي انتقلت الى صنعاء للعمل في الاجهزة الحكومية تستشعر بخطورة بقائها مع اسرها نظرا للوضع الامني الاستثنائي الذي كان يسود العاصمة حينها.. وأخذ الكثيرون منهم باعادة النظر في بقاء الاسر بصنعاء والعمل على قطع دراسة اولادهم وترتيب اوضاع دراسية جديدة في عدن، بعد ان بلغت الازمة السياسية مداها من التصعيد في الفترة مايو – اغسطس 1993م.

قابوس يرجئ زيارته لعدن

في خضم الازمة السياسية بين طرفي الائتلاف الحاكم المؤتمر الشعبي والاشتراكي اعلن عن زيارة سيقوم بها السلطان قابوس لصنعاء في اغسطس 1993م، وخشى الرئيس صالح ان يصل السلطان قابوس في ظل استمرار غياب نائبه البيض الذي عاد من جولة خارجية زار فيها فرنسا وامريكا الى عدن ليمضي في اعتكافه.

يقول ابو لحوم ان صالح طلب منه الذهاب الى عدن لاعادة البيض، لكنه نبهه من اعلامه بانه مكلف بهذه المهمة بناء على طلب الرئيس.. لم يستوعبها ابو لحوم وتساءل كيف لا نخبر النائب بان ما نقوم به ليس تكليفا من الرئيس.

زار قابوس صنعاء في 1993/10/12 ويقول ابو لحوم ان من ضمن برنامج الزيارة والقيام بجولة في عدن لكنه لا يرغب بزيارتها في مثل هذه الظروف وستسبب له احراجات.

18 نقطة لحل الازمة

توجه وفد الوساطة الى عدن وضم سنان ابو لحوم والمشير عبدالله السلال، اول رئيس للجمهورية العربية اليمنية والقاضي عبدالسلام صبره ومحمد سالم باسندوة ولكن البيض عند علمه بوجود باسندوة في وفد الوساطة رفض استقباله الا ان محمد سعيد عبدالله محسن اقنعه بالعدول عن رفضه.. وفي اللقاء الذي جمع البيض بالوسطاء قدم الاشتراكيون 18 نقطة مقترح لحل الازمة السياسية كان اولها القاء القبض على المتهمين في حوادث الاغتيالات والتفجيرات وغيرها من القضايا المخلة بالامن.. والتي بدأت باغتيال شهيد الديمقراطية الاول م. حسين حريبي وتلتها قافلة من قيادات الاشتراكي الذين سقطوا بين قتلى وجرحى ومحاولات اغتيال لقيادات في المكتب السياسي ابرزهم انيس حسن يحيى وعلي صالح عباد ومقبل ود. ياسين سعيد نعمان الذين اوصلوا قذيفة صاروخية الى غرفة نومه في العاصمة صنعاء فيما شملت بقية النقاط الاخرى الانتخابات واخلاء المدن الرئيسة من المعسكرات وتصحيح الاوضاع في كل القطاعات.

اطلع الوفد عليها واعاد النظر في صياغة بعضها وتم الاعلان عنها وعرضها على الرئيس صالح الذي وافق عليها الا ان الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر واخرون رفضوا نقاط الاشتراكي.

بالمقابل قدم المؤتمر الشعبي العام مقترحا يتضمن 19 نقطة لحل الازمة السياسية حتى انه في ذلك الحين علق الشارع اليمني على مقترحات الحزبية ومبادرة المعارضة بماراثون النقاط والمبادرات.

وفي قراءة عاجلة لنقاط المؤتمر الشعبي فقد تركزت على الحوار والتقيد بالتداول السلمي للسلطة ومحاسبة الفاسدين وانهاء الاحادية الحزبية وغيرها من النقاط الا ان الوضع الامني لم يشر له بالبنان وكأن الامور على ما يرام، فيما مبادرة المعارضة عللت السبب وراء الازمة هو فساد الاسس التي ارتكز عليها الحكم القائم على التقاسم المصلحي لاطراف للوظائف والامكانيات بعيدا عن المصلحة العامة.

مشروع ارتيري يقلق صنعاء

في ظل اشتداد الازمة.. زار عدن الرئيس الارثيري سياسي افورقي يروي ابو لحوم ان صنعاء بلغها مشروع يتبناه افورقي يقضي بتعديل الوحدة القائمة الى فيدرالية.. وقال: اثار هذا الموضوع قلق الكثير من الاخوة ومنهم القاضي عبدالرحمن الارياني الذي اتصل بي من دمشق يستفسر عن الموضوع، فكتبت رسالة بالفاكس الى البيض قلت له ان ما سمعناه قد يكون دعاية مفرضة او رغبة يريدوا ان يحملوا غيرهم مسؤوليتها ويجعلوها كمبرر .. ارجو ان تفيدوني كما ارجو واكرر رجائي واناشدكم ان تظل الوحدة هي الهدف الاساس مهما بلغت الصعوبات وبلغت المشاكل فالوحدة هي مطلب الشعب اليمني ورغبته".
ماذا لو زار الشيخ سنان ابو لحوم هذه الايام عدن ومناطق الجنوب ليرى بأم عينيه ليرى ماذا تبقى من هذه الوحدة؟ ان بقى شيئا منها!



اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (7) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:18 PM
صحيفة: الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (8)





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


تتسارع الأحداث، ومعها يتأزم الموقف أكثر فأكثر.. ففي العام 1993، وتحديداً أواخر ديسمبر قتل ابن أخت البيض كامل محمد عبدالله الحامد في شقة بحي ريمي بالمنصورة، الذي كان بمعية نائف، وينوف - نجلا البيض - أبناء خاله - ووصفت الحادثة بمحاولة اغتيال فاشلة لهما في ذلك الحين من الطرف الآخر.

ورأى الشيخ أبو لحوم أنها فرصة لـ (صالح) للنزول الى عدن لتقديم العزاء، إلا أنه امتنع بالذهاب.. ونابه الشيخ عبدالله بن حسين. ويروي أبو لحوم أن صالح اتصل به في تلك اللحظة، وقال له: الجماعة - يقصد قيادة الاشتراكي - يحضرون اسلحة ويسحبون بعض الوحدات العسكرية من اماكنها الى اماكن اخرى، ولم يعلق أبو لحوم شيئا.

الحرس الجمهوري يعترض الوساطة

بعد أسبوع من حادثة مقتل الشاب (كامل)، يقول أبو لحوم: نزلت لجنة الوساطة الى عدن ولكن وحدات من الحرس الجمهوري اعترضت طريقها لكي لا تصل الى قيادة الاشتراكي، فتم حينها الاتصال بالرئيس (صالح) الذي امر حينها بعدم الاعتراض.

في هذه الأثناء؛ تداعت الأوضاع مما استدعى من القوى السياسية تشكيل لجنة للحوار من اطراف الائتلاف الحاكم: المؤتمر، الاشتراكي، الإصلاح، تكتل أحزاب المعارضة وعدد من الشخصيات العامة.

الشرطة العسكرية تلاحق (العطاس)

تشكلت لجنة الحوار في 1993/11/22، ورددت ثوابتها في الوحدة والدستور والديمقراطية واعتماد الحوار وسيلة وحيدة لمعالجة الأزمة ونبذ العنف بكل أشكاله.. كما حددت مهامها بوقف تداعيات الأزمة في الجوانب العسكرية والأمنية والإعلانية، وتوجيه الإرادة السياسية لتمكين المؤسسات الدستورية من تنفيذ ما يتفق عليه في الحوار.

في الوقت الذي كانت الجهود تمضي نحو لململة الأمور، وفي اجواء استثنائية صعبة اجهزت الشرطة العسكرية على ما تبقى من عناصر الثقة في اوساط القيادات السياسية للبلاد - بحسب تعبير أبو لحوم - وقصد بذلك أن يقول: "أن ما تعرض له موكب الأخ رئيس الوزراء م. حيدر العطاس ظهر الجمعة 1993/12/17 على مدخل العاصمة صنعاء من استفزاز من قبل بعض اطقم الشرطة العسكرية زاد الطين بله".. وطغى الجانب الأمني والعسكري على أعمال لجنة الحوار التي عقدت سلسلة من الاجتماعات، وقدمت اليها من الاوراق والمقترحات وخلافها.

ومضت التداعيات تسير الى منزلقات اكثر خطورة من تحريك ألوية عسكرية الى خطوط التماس الحدودية بين الشطرين، وتعبئة أمنية في المدن الكبرى.

تحفظات على وثيقة العهد والاتفاق

أنجزت القوى السياسية الصيغة النهائية الخاصة بأسس بناء الدولة اليمنية الحديثة في 1944/1/12، وخلال الاجتماع المنعقد في 1994/1/15 ظهرت بعض التحفظات المبكرة للمؤتمر الشعبي والتجمع اليمني للإصلاح حول شكل النظام السياسي "برلماني أو رئاسي"، ومهام وصلاحيات مجلس الشورى، وشكلت لجنة مصغرة لإعادة صياغة الوثيقة.

وفي اليوم التالي 1994/1/16 يكشف سنان أبو لحوم عن تقديم د. عبدالكريم الإرياني استقالته الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العطاس، بواسطة الأستاذ احمد جابر عفيف والعميد مجاهد ابو شوارب، وقدم استقالته تحت مبرر أن رئيس الوزراء أصدر تعليماته للإرياني بوقف التعداد العام للمساكن والسكان، لكن رئيس الوزراء رفض الاستقالة فيما حمل الارياني الحزب الاشتراكي مسؤولية اتخاذ قرار وقف التعداد، وما يترتب عنه.

حالة انفصال غير معلنة

في الوقت الذي كانت تسير الجهود للتوقيع على وثيقة العهد والاتفاق، يتذكر من عاشوا هذه الفترة وتحديدا منذ مطلع العام 1994 أن معظم الدوائر الرسمية والأجهزة الحكومية في عدن ومناطق الجنوب تعمل وفقا والنظام الإداري ما قبل 22 مايو 1990، فيما نشطت كثير من المرافق التي تراخى أداؤها خلال السنوات الثلاث التي تلت الوحدة.

خياران أمام توقيع الوثيقة

كان أمام اللجنة المنبثقة عن الحوار خياران لمكان التوقيع على وثيقة العهد والاتفاق، إما أن يتم التوقيع في عدن او في العاصمة الأردنية (عمان).. وناقشت هوية وعدد المدعوين لحضور مراسيم التوقيع في 1994/1/27. قدم د. الإرياني رسالة إلى الجنة رأى فيها بعد إبلاغ اللجنة العامة لحزبه عدم إمكانية التوقيع في الداخل، واشترط عودة الجميع من عمان الى صنعاء، وأن يؤدي نائب الرئيس اليمين الدستورية امام جلسة استثنائية لمجلس النواب، وحضور جميع الوزراء الى صنعاء قبل عودة المسؤولين من عمان.. في إشارة الى ان جميع الوزراء الجنوبيين كانوا في عدن منذ اندلاع الأزمة.

وبدا واضحاً أن المؤتمر الشعبي العام يرى ان التوقيع على الوثيقة مرهون بالالتئام الفوري للحكومة.

تزوير بيان الاتحاد الأوروبي

أصدر الاتحاد الأوروبي بياناً أعرب فيه عن اهتمام الدول الأعضاء بإيجاد استقرار دائم في اليمن، وعن امله ان يتم التوقيع على الوثيقة سريعا لإيجاد حل سلمي للمشاكل السياسية، إلا ان السفارة الالمانية بصنعاء أرسلت خطابا الى لجنة الحوار متضمنا النص الاصلي للبيان، بعد ان نشرت الوسائل الاعلامية الرسمية وصحيفة "الثورة" خبرا محرفا عن بيان الاتحاد الأوروبي، ورد فيه ما يلي: "وأشادت رئاسة المجموعة الأوروبية باستعداد الأخ علي عبدالله صالح لتوقيع الاتفاقية، والوقت المقترح في العاصمة الاردنية (عمان)، ولكنها اكدت بالمقابل على أهمية إقناع الأخ علي سالم البيض نائب رئيس مجلس الرئاسة بعدم المطالبة بشروط إضافية الى وثيقة الاتفاقية".

وبعد سلسلة من اجتماعات لجنة الحوار تم اختيار عمان بصورة نهائية مكاناً للتوقيع على الوثيقة، وتسمية المشاركين والموقعين عليها والضمانات التنفيذية والدستورية والقانونية.

في الحلقة القادمة (غداً).. المشاكل التي رافقت ما قبل توقيع الاتفاق، ولماذا زار (البيض) القاهرة ودمشق قبل أن يصل عمان؟ نصيحة أبو لحوم لصالح والبيض للسباحة في البحر الميت عند وصولهما عمان، لماذا انفض الاجتماع قبل التوقيع على الوثيقة.. وما سر عصبية صالح والبيض؟!



اقرأ المزيد من الامناء نت. | صحيفة: الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (8) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:21 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (9)



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




تحدد موعد التوقيع على وثيقة العهد والاتفاق في العاصمة الأردنية (عمان)، بحسب قرار لجنة الحوار في 11 رمضان / 21 فبراير 1994، بحضور الملك حسين، وكبار المسؤولين الأردنيين والجانب اليمني المشارك.

موعد وصول صالح والبيض

تم الاتفاق على وصول البيض الى عمان يوم 19 فبراير، فيما حدد وصول صالح اليوم التالي 20 فبراير، كما أن قرار تشكيل لجنة للإشراف على وسائل الاعلام مكونة من د. قاسم سلام وعمر الجاوي ود. محمد عبدالملك المتوكل، أما لماذا التوقيع في عمان فقد أوضح أبو لحوم: "إذا قلنا للرئيس علي عبدالله صالح انزل الى عدن للتوقيع على الوثيقة؛ فإنه سيرفض بالطبع، وإذا قلنا لنائبه علي سالم البيض اصعد الى صنعاء للتوقيع على الوثيقة سيرفض ايضا تحت مبرر عدم وجود ضمانات أمنية له، ومن ثم لم يكن امامنا الا التوقيع في الخارج".

في هذه الأثناء؛ كانت الأعناق مشرئبة نحو عمان، فيما صنعاء وعدن ومدن اخرى تشهد حالة من الاستنفار الأمني، وتبادل الجنوبيون والشماليون النزوح كل الى مدينته ومسقط رأسه تحسبا لأي طارئ.

استشعار (صالح) الانفصال

في لقاء قبل التوقيع جمع صالح وأبو لحوم ومجاهد أبو شوارب والرئيس علي ناصر محمد، قال صالح: إنني أفهم الآن ان المسألة هي سعي للانفصال، والإخوان يعملون من اجل ذلك لا من اجل رأب الصدع، عليكم ان تتأكدوا من ذلك أنت ومجاهد.

توسعت رقعة الاتهامات بين القيادتين الجنوبية والشمالية، فعمل أبو لحوم وأبو شوارب بتوجيه صالح وسألوا سالم صالح محمد وحيدر العطاس ومحمد سعيد عبدالله محسن وجارالله عمر وياسين نعمان عن ما يشاع للسعي للانفصال، وبحسب أبو لحوم انهم أقسموا بعدم صحة الكلام ولم يخطر ببالهم مثل هذا الادعاء.. وأبلغوا صالح بموقفهم.

إعلان عمّان وخلافات قبل التوقيع

وصل علي سالم البيض عمان يوم 20 فبراير، لكن قبل ان يصلها قام بزيارة الى كل من القاهرة ودمشق، ولم يفصح عن دواعي هذه الزيارة، وقبل وصوله بيوم اقرت لجنة الحوار يوم السبت 19 فبراير (إعلان عمان) حول التوقيع على الوثيقة.. وفي اليوم نفسه حدثت خلافات بين ممثلي المؤتمر والاشتراكي، حيث قدم الاشتراكي ورقة حول ضمانات مباشرة تنفيذ الوثيقة، التي تضمنت العديد من النقاط والجداول الزمنية التي من شأنها ان تحقق بصورة مرحلية الالتئام النهائي لهيئات الدولة.. فيما طلب المؤتمر ان يتقدم بورقة مماثلة للخروج بصيغة وسط تحقق الحدود المطلوبة من ضمانات مباشرة للتنفيذ.

توقيع الوثيقة ولقاء إزالة التوتر

شهدت القاعة الكبرى بقصر (رغدان) التوقيع النهائي على وثيقة العهد والاتفاق عند الساعة الخامسة والنصف من مساء الاحد 10 رمضان 1414/20 فبراير 94، وصدر عن لجنة الحوار إعلان حول التوقيع على الوثيقة.. وتم الاتفاق على عقد اجتماع لإزالة التوتر بين صالح والبيض، وبحضور (5 5) من كل جانب منهما، اضافة لحضور ابو لحوم والعميد مجاهد ابو شوارب وبعض المستشارين.. وعلى مأدبة الإفطار التي اقامها الملك حسين يقول سنان أبو لحوم: نحن ليس بيننا يا جلالة الملك اي خلاف، وإنما هناك بعض الحساسيات، ونحن نسمع ان البحر الميت عندكم ينفع لمن يسبح فيه لإزالة الحساسية، أنصح الأخوين علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض أن ينزلا الى البحر الميت لتزول الحساسية".

تعصب البيض وانزعج صالح

في اللقاء الذي جمع ممثلي الجانبين (5 5)، وبحضور البيض وصالح، وصف أبو لحوم الاول بأنه كان متوترا وعصبيا، فيما الثاني كان منزعجا من دخول انيس حسن يحيى الى القاعة، زيادة العدد المخصص للاشتراكي.. وانفض الاجتماع فيما سأل الملك حسين أبو لحوم: ما العمل الآن بعد هذا الخلاف؟ فارتأى أبو لحوم: إما تأجيل الموقف وإما ان نلتقي مع الاثنين في جلسة مغلقة".

صالح إلى صنعاء والبيض إلى السعودية

على غير العادة؛ غادر الجانبان عمان دون علم الملك حسين، ويروي أبو لحوم أن علي سالم البيض غادر من غير ان يودع او يودعه احد متجها الى السعودية، فيما عاد صالح الى صنعاء وأبو شوارب الى فرنسا.

وعادت لجنة الحوار الى صنعاء وعقدت اجتماعا بصنعاء في 24 فبراير، ثم نزلت اللجنة الى عدن وعقدت اجتماعا موسعا في 28 فبراير للاطلاع على الموقف العسكري بعد اشتباكات عسكرية بين الطرفين في أبين، ولم تخرج اللجنة بأية نتيجة.

البيض يشكو احتلال العمالقة زنجبار

في لقاء مسائي استضاف البيض وأبو لحوم وأبو شوارب، يروي الاول في مذكراته عن اللقاء أن البيض شكا لهما انتشار جنود العمالقة واحتلالهم لزنجبار، ابلغه مجاهد احتجاجه على تحركات العمالقة وقال له مازحا: يمكن الله سبحانه وتعالى قد نزع منكم البركة.. اتعبتونا.. خلينا نفعل حل كونفدرالي احسن وافضل"،، وافق البيض قائلا: هذا ممكن.. أنا موافق.

فنهض أبو لحوم من مكانه غاضبا - حسب قوله - وقال: لن أحضر اي موقف بعد الآن .. أنت اقسمت انك وحدوي وعاهدتنا على العمل من اجل الوحدة، فأين شرف الوطنية، إنني لن اكون مساهما في تخريب الوحدة والعودة الى الوراء.

فرد البيض: هذا ليس رأيي، هذا رأي مجاهد وأنا رديت عليه.

اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (9) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

روابي الجنوب
05-22-2014, 06:25 PM
الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (10) والاخيرة


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]




انفض الاجتماع الذي جمع البيض وابو شوارب وابو لحوم، الذي خرج غاضبا من البيض بعد ان ابدى رأيا موافقا على رأي ابو شوارب في الحل الكونفدرالي.

وتوجه ابو لحوم وابو شوارب الى فندق عدن لمقابلة لجنة الحوار، وفي الطريق الى القصر المدور محل اقامتهما قال مجاهد: انا قلت نريد فيدرالية لأستثير علي سالم البيض واعرف ما عنده. (مع ان في المذكرات ذكر كونفدرالية وليس فيدرالية).

وفي اليوم التالي؛ اصر ابو لحوم على العودة الى صنعاء رغم محاولات اعضاء لجنة الحوار إثناءه عن ذلك وهم جار الله عمر والضباب والمتوكل والمضواحي وابو اصبع.. وزاد محمد علي أحمد في اقناعه الذي اوصله وابو شوارب الى المطار.

بيان أبو لحوم وأبو شوارب

بعد عودة ابو لحوم وابو شوارب الى صنعاء اصدرا بيانا وتم ارساله الى وكالة (سبأ) لبثه الى وسائل الاعلام اكدا فيه "أن المسار والمخطط يمضي في طريق الانفصال، الذي لا يمكن ان يتم الا بعد قتال مرير والعياذ بالله حسب تعبيرهما، ولم يكن بأيديهم من القوة منع ذلك فقررا براءة ذمتهما امام الله وامام الشعب" كما جاء في البيان.
وناشد ابو لحوم وابو شوارب القوات المسلحة عدم الانسياق في اي عمل يؤدي الى سفك دماء ابائهم واخوانهم وابنائهم من اجل مصالح اشخاص او احزاب.

ويروي ابو لحوم مقترحا لرفيقه ابو شوارب مفاده خروج قيادات الائتلاف الحاكم من اليمن في اجازة لمدة شهرين او ثلاثة، كي يتمكن اليمنيون في الداخل من ترتيب أوضاعهم السياسية والامنية وإبعاد شبح الحرب الاهلية.

أبو لحوم يتهم صالح بإحراق شركته

كشف أبو لحوم في مذكراته انه بينما كان في مارس 1994 خارج البلاد تعرض محمد علي ابو لحوم عضو مجلس النواب لاستفزاز 3 أطقم في منطقة تبة دارس، واعتبرها في اطار التحرشات.. وفي نهاية الشهر نفسه؛ تعرضت شركة ابو لحوم للإحراق، واعتبرها ابو لحوم رسالة سياسية موجهة اليه نتيجة مواقفه الوطنية الثابتة من الازمة السياسية، وتم ضبط مشتبهين واطلق سراحهم، وقال: انا شخصيا كنت مقتنعا ان الرئيس علي عبدالله صالح وراء العملية.

اندلاع الحرب

ويمضي أبو لحوم في مذكراته قائلا: "بالرغم من الوساطات العربية وجهود لجنة حوار القوى السياسية، ودعوات المؤتمرات الشعبية لوقف التداعيات العسكرية والامنية والاعلامية، الا انها استمرت في التصاعد حتى اعلنت الحرب، وحصل ما كنا نخشى منه".

ويؤكد أبو لحوم ان خطاب الرئيس صالح في ميدان السبعين بصنعاء يوم 27 ابريل كان حاد اللهجة، دعا فيه مجلس النواب الى ممارسة مهامه الدستورية بدون تردد.. ملمحا الى علي سالم البيض الذي لم يؤد اليمين الدستورية بصفته نائبا لرئيس مجلس الرئاسة.. وحذر صالح في كلمته بعودة القبضة الحديدية اذا استطاع الانفصاليون بسط أيديهم على أي جزء من الوطن، ودعا الى تشكيل لجان شعبية في كل المحافظات والمديريات والاحياء للدفاع عن الوحدة.

واعتبر الحزب الاشتراكي خطاب صالح أنه بيان حرب، وتمهيدا اعلاميا وسياسيا لتنفيذ مخطط الهجوم على اللواء الثالث في عمران، الذي تم بعد ساعات من الخطاب تلتها معارك دامية بين اللواء الاول مدرع المدعوم من الحرب الجمهوري والامن المركزي، وبين اللواء الثالث، وحذر ابو لحوم من ذلك واعتبرها بادرة خطيرة.

إعلان فك الارتباط

للشيخ أبو لحوم وجهة نظر في اعلان فك الارتباط، وقال في مذكراته: "اعلن علي سالم البيض الانفصال، والحقيقة ان علي سالم البيض كان شجاعا عند اتخاذه قرار الوحدة مع علي عبدالله صالح، وكانت قناعتي ان الجبل يمكن ان يتزحزح من موقعه الا علي سالم البيض لا يمكن ان يتزحزح عن خيار الوحدة.. لو كنت مكان علي سالم البيض لكان اشرف لي وانا ارى الوضع متأزما كذلك الذي كان قبل الحرب ان اعلن استقالتي وكانت الامور ستختلف كليا".

ويؤكد أبو لحوم في خاتمة مذكراته انه "رغم ان الحرب وضعت اوزارها في جبهات القتال وصدور عفو عام، الا ان اعمال السلب والنهب وقمع الحريات والاعتقالات استمرت للسياسيين والصحفيين، ووجهت رسالة باسم التكتل الوطني للمعارضة واتحاد القوى الوطنية الى الاخ الرئيس علي عبدالله صالح قلت له فيها إننا ندعوك الآن ومن معك ممن يشاركون في اتخاذ القرار الى اعلان حرب مقدسة على النفس الامارة بالسوء، ونحن ندعوكم الى عمل الصالحات وحددها بأربع وابرزها بقوله: الاقتناع بأن احتكار السلطة واحتكار القرار شر محض، والاقتناع بأن انتهاج اساليب الديمقراطية الحقيقية خير".

ونكتفي بهذا العرض من مذكرات الشيخ سنان أبو لحوم، إلى عرض آخر.

اقرأ المزيد من الامناء نت. | الشيخ سنان أبو لحوم شاهد على حقبة انطوت ويجهلها الكثيرون (10) والاخيرة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]