المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحيل فارس من فرسان الشعر والقامة الوطنية عبدالله هادي سبيت


freedom
04-23-2007, 03:50 AM
رحيل فارس من فرسان الشعر والقامة الوطنية عبدالله هادي سبيت
تعز «الأيام» خاص:
توقف قلب الشاعر اليمني الكبير عبدالله هادي سبيت عن الخفقان عند الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الأحد في مستشفى السعيد بمدينة تعز بعد معاناة مع المرض الذي ظل يقاومه حتى انتقلت روحه إلى بارئها مرضية عن عمر ناهز الـ 89 عاما.

وبوفاة المغفور له بإذن الله تعالى عبدالله هادي سبيت، يسجل التاريخ الوطني بأحرف من نور رحيل قامة وطنية من الرعيل الأول وفارس من فرسان الشعر والأدب.

وعلمت «الأيام» أن جثمان الشاعر سبيت رحمه الله وطيب ثراه سيشيع صباح اليوم الاثنين إلى مثواه الأخير بمقبرة السعيد بتعز، ومن المتوقع أن يحضر التشييع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وعدد من رجال الثقافة والأدب والفكر والصحافة ورجال المال والأعمال من عدد من المحافظات.

والشاعر عبدالله هادي سبيت من مواليد 1918م، مدينة الحوطة محافظة لحج

ودرس حتى الصف الثالث ابتدائي وبدأ حياته العملية مدرسا بالمدرسة المحسنية حتى بلغ أعلى المراتب حيث عين وكيلا لإدارة المعارف بسلطنة لحج، ثم سكرتيرا خاصا للسلطان علي عبدالكريم، وعين بعدها وكيلا في إدارة الزراعة.. كما كان إماما وخطيبا في مسجد الخير في سيلة الشيخ عثمان حيث كان يطرق في خطبه مواضيع مهمة تعكس الهم الوطني، الأمر الذي أكسبه حب واحترام الجميع.

وكانت قصائده وأغانيه الوطنية الزاد الذي يتزود به الثوار للدفاع عن الوطن وكان تغزله بالأرض زادا للفلاح على امتداد ريف الوطن.

غنى له نخبة من الفنانين منهم أحمد قاسم، محمد مرشد ناجي، فضل محمد اللحجي، فيصل علوي، أيوب طارش، أحمد يوسف الزبيدي، محمد صالح حمدون، إسكندر ثابت وعبدالكريم توفيق... وآخرون.

ومن مؤلفاته: ديوان «الدموع الضاحكة» الجزء الأول، بالفصحى وتم طبعه 1953، «مع الفجر» طبع 1963م، وأعيد طبعه 1996م، «الصامتون في الحياة» طبع 1964م، «الفلاح والأرض» ملحمة شعرية بالعامية طبع عام 1964م، «أناشيد الحياة» بالفصحى طبع 1974م، «الرجوع إلى الله» بالفصحى طبع 1974م، «الرجوع إلى الله (المراثي)» طبع 1997م، ومسرحية «الوضوء» ومسرحيات أخرى.

كما كان له سلسلة من المساهمات في اعداد المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.. وله 70 أغنية عاطفية ووطنية وألحان فنية مختلفة.

للفقيد رحمه الله 4 أبناء وبنت أكبرهم عبدالرحيم وأصغرهم عادل.

«الأيام» بهذا المصاب الجلل تتقدم بخالص الغزاء وعظيم المواساة إلى أولاده وأفراد أسرته كافة سائلين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع الرحمة والغفران ويدخله فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

freedom
04-23-2007, 04:08 AM
اللهم ارحمه برحمتك
وتعازينا الى اسرة الفقيد

الضالعي 2007
04-23-2007, 07:01 AM
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
ان لله وان اليه راجعون
نسال من الله ان يعطي اهل الصبر والسلوان

معلاوي
04-26-2007, 08:34 AM
هكذا مكتوبا عليك يا شعب الجنوب تودع رجالاتك البواسل من سطروا بنضالاتهم
تاريخك الحافل بالمنجزات وانت مشتتا تان تحت حكم الغزاة
بالامس رحل القمندان ولطفي جعفر امان وعمر الجاوي واحمد قاسم واليوم يرحل علما اخر من اعلامنا رحل عبداللة هادي سبيت ولم ينتظر قليلا حتى يراك حرا مستقلا رحل وتركك وحيدا تحت مستعمر جاهل
رحلت ولم تنتظر شعبك حتى يجني الذهب الابيض
لقد رحلت بجسدك ولكن خالدا في قلوبنا واعمالك
لك الرحمة والجنة مسكنا ولنا الصبر والسلوان

ابو عهد الشعيبي
04-30-2007, 08:02 PM
اللهم أغفر له وأرحمه وأدخله الجنة
بغير حساب ..
الحمد لله كثير على ما أراد
والشكر لك يا معلاوي على الوفاء
لفقداء الجنوب الراحلون عنا في زمن
المرارات والمحنة والقهر ........