المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشايخ والشخصيات الاجتماعية بعسيلان يستنكرون حرمان مناطقهم من مخصصات توتال الفرنسية


تاج عدن
07-10-2007, 02:31 AM
المشايخ والشخصيات الاجتماعية بعسيلان يستنكرون حرمان مناطقهم من مخصصات توتال الفرنسية لدعم التنمية
عسيلان «الأيام» زبين عطية:
10\7\2007م
عبر عدد من المشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية في مديرية عسيلان محافظة شبوة عن استنكارهم الشديدة لحرمان مناطق مديريتهم من مخصصات التنمية المستدامة المعتمدة من شركة توتال الفرنسية المنفذة لمشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال في محافظة شبوة.

وقالوا في اتصالات هاتفية مع مراسل «الأيام» إن الخطة الخاصة بمشاريع التنمية المستدامة للمناطق التي يمر فيها أنبوب الغاز استثنت مناطق مديرية عسيلان بذاتها وهي الخطة التي نرفضها ونعارضها وقد تدفع بأبناء المديرية إلى اتخاذ موقف إزاءها قد يعرقل أعمال المد والتركيب للأنبوب في مناطق مديريتنا».

من جانبه أكد لـ «الأيام» الأخ علي مساعد يبيب عضو المجلس المحلي للمحافظة عن مديرية عسيلان أن الخطة التي قدمتها شركة توتال بخصوص التنمية المستدامة غير عادلة وبها مشروعات لا تخدم المصلحة العامة لأبناء المديريات بقدر ما تكون بعضها وهمية».

وأوضح أن المجلس المحلي للمحافظة سبق له أن اطلع على الخطة منذ أشهر واتخذ قراراً بتوقيفها نظراً لعدم واقعيتها «إلا أن الشركة للأسف تمادت في تنفيذ القرار واستمرت في صرف المخصصات دون الرجوع إلى المجلس المحلي أو هيئة الإدارية».

وأكد في سياق تصريحه أن مديرية عسيلان لم تكن ضمن المديريات المستفيدة من مخصصات التنمية المستدامة المقدمة من شركة توتال في الوقت الذي يمر أنبوب الغاز على أراضيها بطول 150كم بالإضافة إلى أن الدراسة الخاصة بمشروع الغاز المسال تشير إلى أنه سيتم سحب كميات هائلة من الغاز من آبار نفطية في وادي جنة بمديرية عسيلان.

وأشار إلى أن المديرية تعاني من تلوث بيئي خطير ألحق الضرر بصحة الإنسان والحيوان والنبات وهي بحاجة ماسة إلى الدعم من قبل الشركات لتوفير الخدمات الضرورية لسكانها مثل المياه والصحة والكهرباء وغيرها. وطالب في ختام تصريحه قائلاً:«أرجو من إدارة شركة توتال والمعنيين إعادة النظر في خطة التنمية المستدامة بعيداً عن التلاعب وبما ينصف جميع المديريات التي يمر فيها أنبوب الغاز بما فيها مديرية عسيلان التي تجاهلتها الخطة».

وكان الأخ علي يبيب عضو المجلس المحلي لمحافظة شبوة عن مديرية عسيلان، والأمين العام للمجلس المحلي للمديرية قد انسحبا من الاجتماع الذي عقد صباح أمس الأول في عتق والذي خصص لاستعراض المشاريع التي شملتها خطة التنمية المستدامة المقدمة من شركة توتال بحضور مستشار الشركة وقيادات المجالس المحلية في المديريات التي يمر فيها أنبوب الغاز المسال.

وفي تصريح لـ «الأيام» أكد الأخ عوض عبدالله حويلة الأمين العام لمديرية عسيلان أن انسحاب ممثلي المديرية من الاجتماع يأتي احتجاجاً على عدم إدراج مناطق المديرية ضمن المناطق المستفيدة من مخصصات التنمية المستدامة المقدمة من الشركة المنفذة لمشروع الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح قائلاً:«لقد تم استدعاؤنا ضمن قيادات المديريات التي يمر بها الأنبوب وكنا نعتقد أن مديريتنا ضمن المديريات المستفيدة من مخصصات التنمية ولكن للأسف عند استعراض الخطة أثناء الاجتماع فوجئنا بعدم وجود اسم لأي من مناطق مديرية عسيلان فيها وهو الأمر الذي أثار استغرابنا ودفعني لتقديم سؤال للمجتمعين.. هل تم استدعاؤنا كضيوف شرف أم لمناقشة المشاريع المعتمدة لمديريتنا؟ وهو السؤال الذي لم يرد عليه أحد وعند ذلك فضلنا الانسحاب من الاجتماع». وأشار الى أن ممثلي مديرية عسيلان «قد أبلغوا محافظ المحافظة والأمين العام باستنكارنا الشديد لحرمان مديريتنا من مخصصات التنمية المستدامة في خطة شركة توتال وناشدناهما التدخل العاجل لتوجيه المعنيين بإدراج مناطق المديرية في إطار الخطة المذكورة تفادياً لوقوع إشكاليات بين أهالي المديرية والشركة والتي قد تتسبب في عرقلة أعمال المد والتركيب في مناطق المديرية لاسيما وأن الشركة قد نكثت بالتزاماتها للأهالي كما أبلغنا الأخ المحافظ والأمين العام للمحافظة إخلاء مسؤولية المجلس المحلي لعسيلان عما قد يترتب من عواقب وخيمة وإشكاليات من الأهالي في حالة إصرار الشركة على حرمان مديريتهم من التنمية المستدامة من قبلها».

مهفوف
07-14-2007, 12:14 PM
الي ابناء شبوه اي شركه ما تعطينا حقنا وما تحترم الشعب الجنوبي
مائوها الدمار والتفجير ليش الخوووف .
وماخذ بالقوه لايرد ولايسترد الابالقوه .