القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
ملاك الأراضي الزراعية بعدن يستنكرون اعتقال عدد منهم واستمرار الاعتداء على أراضيه صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
الاخبار العربية والدولية - إقـتـصـاد
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 14 يوليو 2007 02:18
صوت الجنوب نيوز / صحيفة الايام العدنية /2007-07-14
أبلغ «الأيام» ملاك الأراضي الزراعية في محافظة عدن عن تعرض عدد منهم أمس الأول وأمس للاعتقال من قبل جهات أمنية قامت بإطلاق سراحهم في وقت لاحق فيما ما زالت تحتجز الشيخ محسن علي قاسم المفلحي، وأكد ملاك الأراضي الزراعية بعدن في بيان صادر عنهم - تلقت «الأيام» نسخة منه - تمسكهم بحقهم في الدفاع عن ممتلكاتهم.
وجاء في البيان الصادر عن اجتماع عقد أمس الأول الخميس لملاك الأراضي الزراعية بعدن: «إننا في هذا اللقاء المشترك وهذا الحشد الكريم وسط هذه المشاركة الفاعلة الداعمة لموقف الحق والأخذ بيد السلطة في استنارة طريقها في تعاملها مع كل مكتسبات المواطن والوطن وفي رأب الصدع بين المواطن والسلطة فإن السلطة ما كانت إلا لحماية أمن المواطن وتنظيم علاقته مع أخيه المواطن وليس لتكون له نداً وخصماً وجلاداً، وإننا إذ نرفع بياننا هذا إلى السلطة نربأ بها عن سفاسف الأمور، وأن تترفع عن الاستماع للمغرضين والحاقدين ومن أشربت أنفسهم الجهل واللامعقول فإن نفي الملكية والحقوق المثبتة جهل وبعد عن المألوف والمعروف ولا ينطلي مثل هذا الكلام على عاقل البتة.

وإنه منطلقاً من المعاناة التي نمر بها من الانتهاك لحقوقنا وسلب أراضينا بالقوة وبعد أن لجأنا إلى كافة جهات الاختصاص من قضاء ونيابة ومناشدات لفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء وبما نحمله من وثائق وأحكام وتوجيهات ألقيت كلها في سلة المهملات مما اضطرنا إلى أن ندافع عن ممتلكاتنا اعتماداً على الله ثم على أنفسنا.

ونصدر بياننا هذا بهذه المطالبات:

-1 نطالب قيادة المحافظة والمجالس المحلية فيها بألا تكون خصماً لنا ونحملهم المسئولية كاملة عما ينتج من الإهمال والانجراف ليصبحوا خصماً لنا بدلاً من حماية حقوقنا.

-2 نهيب بإخواننا من مثقفين وحقوقيين وشخصيات اجتماعية وجمعيات ومنظمات إنسانية أن يقفوا إلى جانبنا بالحق ورفع الظلم عنا فيما يستباح ويصادر من أراضينا دون أي مسوغ قانوني.

-3 نطالب الأخوة في مجلس النواب والأخوة في كتلة عدن خاصة أن يقفوا إلى جانبنا وأن ينصرونا في مطالبنا.

-4 إن مثل هذه التصرفات اللامسئولة الصادرة عن الجهات المتنفذة في الدولة لهي أكبر عائق أمام تقدم هذه المحافظة وجلب الاستثمار إليها وهي أكبر إساءة للبلد.

-5 نحذر جميع المستثمرين والمواطنين من أن يتعاملوا أو يتبايعوا أو يشتروا في أراضينا.

-6 نحذر أي جهة أو أي شخص من العبث في أراضينا واستفزازنا فيما نملك وإنه يحق لنا أن ندافع عن ممتلكاتنا وحقوقنا كما أن أي تصرف من هذه الجهات في هذه الأراضي غير قانوني وغير ملزم لنا ولا نعترف به ولا نقره ولا يسقط حقنا فيه بالتقادم.

-7 بموجب حقوقنا الدستورية والشرعية يحق لنا الدفاع عن حقوقنا وممتلكاتنا بمختلف الوسائل المشروعة وإن تمادي السلطة في إنكار حقوقنا سيؤدي إلى تصعيد المواجهة وإلى تراكمات خطيرة لا ينفع بعد حدوثها الندم وإننا نحمل الجهات المختصة مسئولية كل ما يحدث.

-8 كما أننا نرفض ما حصل لأراضينا من جرف وتهديم من قبل المؤسسة الاقتصادية بدعم وتعزيزات أمنية وأيضا ما حصل يوم أمس الأول 2007/7/11م ويوم أمس 2007/7/12م أيضا من اعتداءات ومشادات وتعنت ورفض للأوامر القضائية.

-9 كما أننا ضد الاعتقالات التي حصلت يوم 2007/7/12 لبعض ملاك الأراضي الذين لايزالون رهن الاعتقال حتى لحظة إلقاء هذا البيان ونطالب بإطلاقهم فورا.

-10 إننا نوجه هذه الرسالة إلى كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.. والله من وراء القصد».

من جانبها أعلنت لقاءات التسامح والتصالح والتضامن عن شديد استنكارها وإدانتها لعملية اعتقال الشيخ محسن علي قاسم المفلحي أثناء توجهه إلى أداء صلاة الجمعة أمس من قبل جهات أمنية على خلفية دفاعه وآخرين من ملاك الأراضي الزراعية بعدن عن أرضهم في منطقة اللحوم التي تم الاعتداء عليها والعمل على تسويرها بالرغم مما يملكه الملاك من وثائق وأحكام قضائية بأحقيتهم وملكيتهم لأراضيهم، بحسب البيان.

وأضاف بيان لقاءات التسامح والتصالح والتضامن:«نحن إذ ندين ونستهجن هذا العمل غير المبرر وغير القانوني والذي يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان والمواطنة المتساوية فإننا نستغرب أن يحدث كل هذا العسف تجاه هذه الشخصية الوطنية التي تدافع عن الحق كما أننا نرى في مثل هذه الإجراءات القمعية كل عناصر التنفير والطرد لكل ما من شأنه أن يرغب في الاستثمار في عدن أو يساعد على خلق بيئة مناسبة له.

ويهمنا أن نشدد على ضرورة الإفراج الفوري غير المشروط عن الشيخ محسن علي قاسم المفلحي وجميع من اعتقل معه وقبله من الإخوة الملاك ولا نرى في استمرار حجزهم سوى الإصرار على الباطل بكل عنجهيته وصلفه.

كما أننا نحذر السلطات التي قامت باعتقاله بأن مثل هذا العمل سوف يؤدي إلى خلق بؤر توتر في مناطق أخرى من المحافظات.

وانطلاقاً من مسؤوليتنا فإننا ندعو كافة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى إدانة هذا العمل التعسفي، مؤكدين أن الاستمرار في حجزه سوف يدفعنا إلى تنظيم اعتصامات سلمية تضامناً معه ومطالبة بإطلاق سراحه».
آخر تحديث السبت, 14 يوليو 2007 02:18