القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

مع الشرعية ولكننا ضد الإرهاب - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

" التاريخ يعيد نفسه" احداث التاريخ تظهر في المرَّة الأولى في شكل مأساة، وفي المرَّ [ ... ]


مناوئ المجلس الانتقالي : معارضة ام ثورة مضادة ؟ - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

علمتنا دروس الماضي ان ليس كل من يعارض سيئ بل ان بعضهم هم الأكثر نقاء من الشرفاء الذ [ ... ]


اليوم يومك ياجنوب:

article thumbnail

ألف ألف مبروووك لشعب الجنوب العربي اعلان قيادته الموحدة والتهاني الخالصة لرئيس و  [ ... ]


الأمين العام للتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) في حوار مع موقع إسلام تايمز صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة /أحمد الحسني
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 02 فبراير 2010 20:09


*على من يسعى الى تحرير واستقلال الجنوب ان لا يرتبط باي مشاريع وصلات سياسية مع الاحزاب اليمنية والمكونات الاجنبية

*النشاط الرئيسي لتاج هو في الجنوب العربي المحتل ويمكن القول ان تاج موجود في كل قرى ومدن الجنوب وله ايضا امتدادات في الخارج حيثما يتواجد ابناء الجنوب وبالذات في بلدان الجزيرة والخليج وفي اوروبا وامريكا

*توجه وفد كبير من تاج لزيارة الرئيس البيض الأسبوع القادم

*إسلام تايمز :المقابلة تكشف انه كان لتاج نشاط واسع على كل المستويات السياسية وغير السياسية عشية انعقاد مؤتمر لندن وساهم في الندوات وحلقات النقاش السياسي الواسع في دوائر الخارجية ومجلس العموم البريطاني

موقع اسلام تايمز اجرى هذا الحوار حول مستجدات الاوضاع في اليمن لاطلاع القاري الكريم حول اهم الاحداث الجارية في اليمن والجنوب والتطورات الحالية بشان الملف الجنوبي وموئمر لندن والحراك الجنوبي وتنظيم القاعدة وقضايا اخرى تتعلق بالشأن اليمني والجنوبي والعربي والعالمي , الحوار مع ابرز القيادات الجنوبية في التجمع الديمقراطي الجنوبي سعادة السفير السيد احمد عبد الله الحسني الامين العام للتجمع الديمقراطي الجنوبي و الحزب المعارض الجنوبي لنظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والذي يتخد من العاصمة البريطانية لندن مقرا لنشاطه السياسي .

أجرى اللقاء من العاصمة البريطانية د محمد النعماني

- الاخ السفير السيد احمد عبدالله الحسني الامين العام للتجمع الديمقراطي الجنوبي , كنتم من المدافعين الاوائل عن الوحدة في العام 1994 عندما اعلن الرئيس علي سالم البيض الانفصال وفك الارتباط عن الشمال واعلن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .. واليوم تقود معارضة جنوبية  من العاصمة البريطانية لندن كيف تفسر لنا ذلك ؟ وتحولكم من السلطة الى قيادة معارضة جنوبية و تطالبون باستعادة الدولة الجنوبية المستقلة وعاصمة عدن ؟ وماذا تعني الدولة الجنوبية المستقلة لكم ؟
 
* أرحب بكم وباسلام تايمز وسنجيب على كافة اسئلتكم بكل شفافية ووضوح أملين ان نساعدكم في مسعاكم الى نشر الحقيقة وتعريف القراء بحقائق الاوضاع في الاقطار العربية والاسلامية :
1- نحن من المؤمنين بالوحدة العربية الشاملة وسيلة لبناء الدولة العربية القادرة والعادلة المحققة لتطور ونماء شعوبنا العربية ومحققة لحريتها واستقلالها يساهم فيها الانسان العربي مع بقية شعوب الارض في بناء مجتمع انساني تسوده روح الاخاء والسلام وترجمنا هذا موقفا واضحا عندما قدمنا بلادنا ووطننا بكل ثرواته ومساحته التي هي ضعفي مساحة اليمن ولكنا فوجئنا بان السلطة الحاكمة في اليمن لا تعرف معنى الوحدة وقد عجز نظام صنعاء عن توظيف هذا الفعل في بناء دولة عصرية يسود فيها القانون ويتساوى فيها الناس وعمد الى تكريس نظام القبيلة والعشيرة ونسف كل ما كان موجود في الجنوب من مقومات وارث حضاري كبير وقام بنهب ثروات الجنوب من النفط والذهب والغاز وغيرها من الثروات واحالها الى ملكيات خاصة وكمثال واحد فقط اقول لك بان الرئيس اليمني قد ملك ابنه وابن شقيقه محمد اراض نفطيه في محافظة حضرموت وشبوه تتجاوز مساحتها مملكة البحرين ودولة قطر مجتمعتين كما صادر الاراضي الزراعية الخاصة ومزارع الدولة والتعاونيات الكبيرة التي كانت قائمة في الجنوب وملكها لابناء الحاكم ومقربيه وأعتمد سياسة افقار متعمد لشعبنا في الجنوب حيث سرح مئات الالاف من الموظفين المدنيين والعسكريين ورمى بهم الى قارعة الطريق وحرم الالاف من الشباب من حق العمل حيث يجري توظيف ابناء الجمهورية العربية اليمنية في الوظائف الشاغره في جهاز الحكومة في الجنوب ولم يستثنوا حتى وظيفة ساعي بريد .
 
كل هذه الافعال لم تبقي شيء من امل في الوحدة المنشودة ولذا كان علينا نحن بالذات الذين اسهمنا بهذا القدر او ذاك في الوصول الى هذا المشهد الفظيع سواء باعتمادنا وتقيدنا وتعلقنا باوهام الوحده العربية وتعسفنا الحقيقة وغيرنا اسم بلادنا من الجنوب العربي ومنحناها تسمية اخرى بعيدة عنا وعن تاريخنا املا في سراب دون ان نستشير او نستفتي الشعب على تحول كبير مثل هذا او اتخاذنا قرار بالذهاب الى صنعاء والغاء هويتنا ودولتنا بحثا عن اوهام ليس لها وجود على الواقع .
كان علينا واجب تاريخي وديني وسياسي ووطني ان نتحمل مسؤليتنا بشجاعة ونعمل على تبصير شعبنا بحقائق الامور وقدمنا قراءة نقدية شاملة لتجربة بلادنا السياسية والوطنية عموما وسعينا الى توحيد الناس واستنهاض روح المقاومة لديهم وواصلنا مع أحرار الجنوب مهامنا النضالية السلمية الوطنية لاستعادة هويتنا الجنوب العربي واستعادة سيادتنا وبناء الدولة الحرة المستقلة وهي بالنسبة لنا دولة ديمقراطية تعتمد التعددية السياسية والحزبية وتضمن الحريات العامه في الفكر والمعتقد وتمارس الشفافية في كل ما يتعلق بالشأن العام ويملك فيها الشعب السلطة الكاملة على كل مقدراته وهو الذي يحدد الاساليب المثلى لاستخدام وتوظيف ثرواته الوطنيه لضمان مستقبل اجياله , دولة تقيم افضل العلاقات مع شقيقاتها في العالم العربي والاسلامي و مع بقية دول العالم على قاعدة المصالح المتكافئة وتسهم بفعالية في السلام والامن والاستقرار الدولي .

- انتم تجمع جنوبي معارض للرئيس علي عبدالله صالح ما هي القوى السياسية الجنوبية المكونة لهذا التجمع وما هي اهدافكم الاساسية وبرنامجكم السياسي ؟ وكيف جاءت قكرة تشكيل هذا التجمع ؟؟ والى اين يمتد نشاطكم التنظيمي والسياسي والاعلامي .؟ وهل هناك تباينات في وجهات النظر بين القوى السياسية الجنوبية المكونة لهذا التجمع  ام انكم حركة تحرر وطني ؟

* تاج ليس تجمعا لمكونات سياسية مختلفة وانما هو تجمع لنشطاء ومناضلين من ابناء الجنوب العربي امنوا بقضية شعبهم وتصدوا لمهمة كبيرة وشاقة لاستعادة الهوية والسيادة وتحقيق الانعتاق الابدي من ربقة الاحتلال العسكري القبلي اليمني المتخلف .
والنشاط الرئيسي لتاج هو في الجنوب العربي المحتل ويمكن القول ان تاج موجود في كل قرى ومدن الجنوب وله ايضا امتدادات في الخارج حيثما يتواجد ابناء الجنوب وبالذات في بلدان الجزيرة والخليج وفي اوروبا وامريكا .

- انتم في تجمع المعارضة الجنوبية تاج لديكم برنامج السياسي الواضح وهو يتعارض مع مصالح قوى سياسية هي جنوبية لها اهداف ومصالح وتحالفات مع قوى واحزاب سياسية يمنية ترى ان الحل يكمن في الاصلاح وليس الانفصال ,, وتطرح مشاريع اخرى لحل الازمة في الجنوب ؟ ماهو موقفكم من تلك الاطروحات ؟ وما هو الحل الى الوصول الى صياغة مشتركة مقبولة لكل الاطراف ؟

* نحن في تاج نؤمن بان الجنوب ملك لكل ابنائه ومن حقهم المساهمة في صياغة مستقبله ولهذا نحن نقبل بالاخر مهما اختلفت رؤاه السياسية عن رؤية تاج وشرطنا الوحيد هو اعتماد العلنية ومخاطبة الجماهير وتقديم هذه المشاريع السياسية المختلفة الى الشعب الذي سيقرر الانتصار لهذا البرنامج او ذاك ونرفض ان يقرر مصير الوطن والاجيال القادمه حزب او شخص او مجموعة صغيرة من الناس كما نرفض الوصاية او الاكراه . وكما نؤمن ان الجنوب ملك لكل ابنائه فنحن ايضا لا نسمح بان يتدخل غير ابناء الجنوب في تقرير مصير وطننا ومستقبل اجيالنا ولذا فان من الاولويات والثوابت التي لا تقبل المساومة , الامتناع عن ربط بلادنا وشعبنا بمصير وطن اخر وشعب اخر وعلى من يسعى الى تحرير واستقلال الجنوب ان لا يرتبط باي مشاريع وصلات سياسية مع الاحزاب اليمنية والمكونات الاجنبية ومن البديهيات ان لا يكون قراره في صنعاء , وقد عمل تاج مع بقية مكونات الاستقلال الاخرى الناشطه في الجنوب العربي المحتل على صياغة وثيقة عرفت باسم مبادىء الاجماع الوطني تشكل الاساس لاي حوار جدي هادف الى توحيد القوى الجنوبية التي تناضل من اجل استعادة الهوية وتحقيق الحرية وبناء الدولة المستقلة . اما الحديث عن الاصلاح السياسي فهو ملهاة للجماهير ومغالطة للنفس وخداع وتضليل دأبت كثير من القيادات السياسية على اعتماده سعيا منها للحصول على كرسي هنا او وظيفة هناك على حساب هويتنا وحريتنا وكرامتنا ومن شأن تنفيذه تكريس وتشريع الاحتلال اليمني والقضاء نهائيا على هويتنا ومستقبل اجيالنا .

-  كيف تنضرون الى مستقبل الحراك السلمي الجنوبي ,, وهل لديكم بدائل وخيارات اخرى لتصعيد نضالكم السلمي على الارض للضعط على الرئيس علي عبدالله صالح للاستجابة الى مطالبكم وخاصة ان الرئيس اليمني  ابدى استعداده بقبول الحوار مع جماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة ولم يبد استعداده القبول بالحوار معكم ..؟ في الوقت نفسه هناك اتهامات لكم بعلاقاتكم بجماعة الحوثين وتنظيم القاعدة ؟

* الحراك السلمي حقق نجاحات كبيرة وتصاعد من حركة مطلبية لفئات محدده الى مشروع سياسي كبيريحتضنه الشعب ويحميه وتقرر الجماهير وجهته وقد لاحضنا في الاشهر القليلة الماضية شكلا ارقى من اشكال النضال السلمي المتصاعد مثل الاضرابات وسنواصل التصعيد الى العصيان المدني الكامل ثم اسقاط المناطق وتنظيم الاداره الذاتيه وسنفرض عندها على نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ان يتفاوض مع ممثلي شعبنا تحت مظلة دولية تؤمن انسحاب قوات الاحتلال اليمني من الجنوب وتنظم قضايا التعويضات المستحقه لنا .
اما عن العلاقة مع الحوثيين ان وجدت فستكون محل فخر واعتزاز لنا باعتبارهم مقاومين للظلم والقهر والاضطهاد ., وادعاءات النظام عن علاقة بين الحراك والقاعده ثبت بطلانها ولا علاقة نهائيا بين الحراك والقاعده والمثبت يقينا علاقة النظام بالقاعده والارهاب الحلي والاقليمي والدولي .

- كيف تقيمون  كمعارضة جنوبية نتائج موئمر لندن حول الارهاب في اليمن ؟وهل استطاعت المعارضة الجنوبية ايصال صوتها الى صانعي القرار السياسي ؟ وما هو نشاطكم المستقبلي بعد موئمر لندن وهل سيكون لكم مشاركات او تواصل مع الاطراف المعنية بشان الارهاب في اليمن ؟وهل سوف تشاركون في موئمر الرياض القادم في السعودية ؟

* كان لتاج نشاط واسع على كل المستويات السياسية وغير السياسية عشية انعقاد مؤتمر لندن وساهمنا في الندوات وحلقات النقاش السياسي الواسع في دوائر الخارجيه ومجلس العموم البريطاني كما في مراكز الدراسات البحث والاستقصاءات ومراكز الاعلام المختلفة وقدم تاج عدة اوراق سياسية ومذكرات الى رئيس الوزراء البريطاني ووزير الخارجيه البريطانيه كما قدمنا الى مؤتمر لندن مذكرة قوى الاستقلال الاربع وهي تاج والهيئة الوطنية العليا للاستقلال برئاسة المناضل الوطني ناصر علي النوبه والمجلس الوطني الاعلى لتحرير الجنوب برئاسة شيخ المناضلين الوطني الجسور حسن احمد باعوم واتحاد شباب الجنوب كما قدمت مذكرة باسم الرئيس علي سالم البيض صاحب هذا النشاط تضاهرة كبرى نظمها ابناء الجنوب العربي في بريطانيا ويمكن التأكيد هنا بان صوت الشعب في الجنوب قد وصل الى الحكومة البريطانية وكل المشاركين في مؤتمر لندن ومراكز صناعة القرار هنا وملخصها استحالة الثقة بنظام مجرب لثلاثين عام أعتمد الفساد ونهب الثروات وتهريب المخدرات وقمع الحريات وتزوير الانتخابات وتزوير العملات وانشاء وتكوين وحماية المجموعات الارهابية ان يكون هو نفسه من تقدم له المساعده لاحداث الاصلاح ومحاربة الارهاب كما يصفونه . وان الحل الصحيح هو اعطاء الجنوب حقه في استعادة سيادته وبناء دولته الحرة المستقلة التي ستسهم مع شقيقاتها العربيات ومع المجتمع الدولي في تأمين سلامة واستقرار المنطقة برمتها .

- هل انتم في المعارضة الجنوبية  مواقفكم موحدة بشان الملف الجنوبي ؟؟ وهل تقبلون بالوساطة من الجامعة العربية ومصر بينكم وبين الرئيس على عبدالله صالح ؟ وهل اننم مع مشروع الفدرالية حيث تجرى مشاورات مع كل الاطراف بما فيها بعض القيادات الجنوبية المقيمة في الخارج وعلى رأسها الرئيس علي ناصر محمد وحيدر ابو بكر العطاس الذين التقيا الرئيس مبارك في القاهرة في نهاية العام الماضي والتقى الرئيس البيض بالرئيس علي ناصر محمد في بيروت  وحضور الشيح سنان ابو لحوم؟ هل الحل كمايقولون البعض اسقاط الرئيس على عبدالله صالح ؟

* نحن نقول لكل المشاركين في حوارات الجامعه ولكل حاملي المشاريع السياسية الانقاذية لنظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انكم ترتكبون خطأ جسيما في حق الشعب اليمني وفي حق شعبنا المناضل في الجنوب العربي بتكريسكم لنظام فاسد ظالم وستخسرون الشعب اليمني كما ستخسرون بالتأكيد شعبنا في الجنوب العربي المحتل لاننا لا نقبل بان يجري تقرير مصير وطننا ومصير اجيالنا القادمه من قبل الاخرين ومن قبل مجموعه صغيرة من الناس مهما كانت مناصبهم السابقة التي تبؤوها ابان الحرب البارده في الجنوب ونعتبر ان تلك المشاريع هي التفاف على حق شعبنا في الحرية والاستقلال وتمكين وتشريع للاحتلال اليمني والغاء لهويتنا ولوجودنا برمته وهو فعل لا يقبله الشعب وسيتصدى له تاج ومعه كل قوى الاستقلال وكل القوى الحية في الجنوب العربي المحتل ولن يمر باي حال من الاحوال ومصيره الفشل والخسران .
وأنصح كل من يسعى لخلق مبررات وذرائع واهية لانقاذ نظام شارف على الانهيار الكامل عبر الترويج لخطر وهمي غير موجود مثل الخطر الايراني او الارهاب القاعدي ان يتقوا الله في الشعب اليمني البائس المظلوم والمقهور منذ ثلاثين عاما وان يبتعدوا عن مشاركة نظام الاحتلال اليمني لبلادنا ونؤكد لهم انهم خاسرون لا محالة ونحن لا نرضى لهم بتلك النهاية .اما من يدعي انه يسعى لاسقاط الرئيس علي عبدالله صالح فاننا نقول له ان عليه اسقاط كل مكونات نظامه القبلي العسكري المتخلف ان كان يسعى لبناء دولة عصرية , ووسيلة وطرق الوصول الى تلك الغاية معروفة وهي اطلاق حركة الجماهير وهي كفيلة بتحقيق حريتها اما تغيير الرئيس صالح وايصال اخر محله فلن يغير في الامر شيء .

-هل شاركتكم  كمعارضة حنوبية تجمع تاج في الاجتماعات التي جرت بين الرئيس علي سالم البيض وبعض القيادات الجنوبية في المانيا وبيروت وبين الرئيس علي ناصر محمد وقيادات جنوبية في كل من دمشق والقاهرة وبيروت وابو ظبي ؟

* نحن نرحب باي لقاءات بين القيادات الجنوبية اينما عقدت اذا كان مسعاها خير الجنوب بما يحقق حريته واستقلاله وبناء دولته الحرة المستقلة ولا أعتراض او تخوين او اطلاق اتهامات على هذا او ذاك وكل ما نطلبه هو الشفافية والعلنية ومصارحة الناس بما دار في تلك الاجتماعات ونتائجها ونأمل بان يقلع البعض عن ممارسة اساليب قديمة اعتادوا عليها ابان حكم الحزب الاشتراكي اليمني في الجنوب وكانوا يقررون مصير الناس والوطن في غرف مغلقة ويتم تسريب وتهريب تلك القرارات بليل اظلم وتفرض على الشعب بالقوة وبعيدا عن ارادته وهي بالضد تماما لمصالحه ونقول لهم بكل صدق وبمودة ومحبة وحرص ان لا تتجاوزوا الشعب في الجنوب ولا تتعالوا على الناس ولا تقرروا مصيرهم ضدا لارادتهم وعكس ما يريدونه وقد سمعتم صوت الشعب وهدير الجماهير المطالبة بالاستقلال والحرية والانعتاق الابدي من ربقة الاحتلال اليمني فلا تقدموا للاحتلال وطنا انتم لا تمتلكونه وتلغوا هوية شعب صاغها عبر الاف السنين وتجعلوا من هذا الشعب الطيب اقلية في دولة اخرى وتملكون من لا يستحق ما ليس لكم ولا من حقكم .

- رحبتهم في تجمع المعارضة الجنوبية تاج بعودة الرئيس البيض الى الساحة السياسي واعلنتهم ان كل امكانياتكم تحت تصرفات الاخ الرئيس البيض الا ان المتابع لخطابكم الاعلامي وماينشر من قبلكم يكشف ان هناك فتور في علاقاتكم مع الرئيس البيض وتباينات في وجهات النظر ؟ وهل تقبلون العمل تحت اطار مكتب الرئيس البيض؟ ام انكم مازلتم تؤكدون على ضرورة العمل لقيام تحالف جنوبي لكل مكونات القوى الجنوبية في الداخل والخارج ؟ وكيف تفسر اتهامات البعض لكم بالوصاية على الجنوب وتشكيل كيانات جنوبية وهمية ؟ مثل المجلس الوطني الاعلى للنضال السلمي واستعادة دولة الجنوب

* تاج رحب بالرئيس علي سالم البيض ونسعى لخلق علاقة نضالية قوية معه بما يخدم هدفنا في استعادة هوية وطننا الجنوب العربي وتحقيق الاستقلال وبناء الدولة الحرة المستقلة ونسعى الى التشاور معه وقراءة التطورات السياسية وتحليل المستجدات للخروج بالاستنتاجات الصحيحة وتطوير اساليب نضالنا السلمي على قاعدة التعددية السياسية والشفافية والعلنية ونسعى معه ومع كل قوى الاستقلال الحقيقي الى حوار جاد ومسؤل يفضي الى تكوين جبهة وطنية واسعة تنظم وتوحد قوى وامكانيات وطاقات كافة مكونات الحراك الجنوبي دون اقصاء لاحد او الغاء لاحد على قاعدة الولاء للجنوب العربي فقط وليس لوطن اخر لان من يناضل من اجل استقلال الجنوب وبناء دولته الحرة المستقلة لا يمكن ان يكون جزء من حزب اخر هو مكون رئيسي من مكونات نظام الاحتلال اليمني لبلادنا وله برنامجه وسياساته البعيده عن الجنوب وقراره في عاصمة الاحتلال اليمني . اما حديثك عن مكونات وهمية ينشأها تاج فهو شبيه جدا بدعاوي النظام ان ليس هناك شيء اسمه حراك جنوبي وانما هناك مجموعة صغيرة من المأزومين والمشعبين لان الارض والواقع تتكلم بلسان المجلس الوطني الاعلى لتحرير الجنوب وبلسان الهيئة الوطنية للاستقلال وباسم شباب الجنوب واذا كان لا مكان لهذه المكونات وماهي سوى اشكال وهمية لماذا يعتقل النظام الاف من اعضائها ولماذا حتى الان لم يستطع ان يلغي هذه الاشكال الوهمية ولم يستطع ان يوقف نشاطها المتصاعد على كل ساحات الجنوب العربي المحتل ؟

-  هل هناك تواصل بينكم وبين الاخ الرئيس البيض و هل هناك لقاء قادم بينكم بهدف تقارب وجهات النظر  اومساعي مبذولة من قبلكم في تجمع تاج لتوحيد الخطاب الاعلامي الجنوبي والنضال السلمي الجنوبي لكل مكونات الثورة السلمية الجنوبية ؟

* الاتصال والتواصل مع الرئيس البيض لم ينقطع ومساعينا مستمرة للتوصل معه الى توحيد قوى الاستقلال ومكونات الاستقلال في الجنوب وتنسيق نشاطنا في الخارج وفي هذا السياق ولهذا الغرض سيتوجه وفد كبير من تاج لزيارة الرئيس البيض الاسبوع القادم .

-  كيف تنطر الى الخطاب الاعلامي للسلطة في اليمن لكم كمعارضة جنوبية اولا , وثانيا للاحداث الجارية اليومية في الجنوب ,, وهل خطابكم الاعلامي كمعارضة جنوبية يلبي طموحاتكم ويحقق الحد الادني من رسالتكم الاعلامية للراي العام المحلي والعربي والعالمي ؟

* الخطاب الاعلامي لنظام الاحتلال اليمني يكرس الالغاء ويتعمد انكار النجاحات الكبيرة والمتعاظمة للحراك الجنوبي ويحاول بطريقة سمجة ان لا يعترف حتى بوجود أزمة حقيقية يعيشها النظام ويحاول تصوير نضالنا السلمي المتصاعد انه عباره عن نشاط تخريبي لمجموعات خارجة عن القانون في بعض المديريات وهذا الخطاب قدم لنا خدمة جليلة وساعد بقوة على تصعيدنا للنضال وغرس لدى الجماهير قناعة مطلقة باستحالة التعايش مع هذا النظام الذي يستهدف الغاءك بالكامل وبالتالي رسخ مفهوم الاستقلال واستعادة الهوية وأصبح ما يجري في الجنوب هو رفض جماهيري شعبي واسع للاحتلال اليمني .
بالنسبة لخطابنا الاعلامي نحن نشعر بالارتياح لمستواه اذا اخذنا بالاعتبار ظروف النضال وظروف الحصار الاعلامي ونسعى الى تطويره وتحسينه باستمرار .

- كيف ترى مواقف احزاب المعارضة اليمنية من القضية الجنوبية وما يجري في الجنوب .؟ هل صح مايقال ان هناك مساعي من قبل احزاب يمنية لاحتواء الحراك السلمي وتغيير اهدافها ومسارها ؟

* احزاب المعارضة اليمنية مع الاسف الشديد لم تستطع ان تميز نفسها عن النظام وبالتالي التفاعل مع ما يحصل في الجنوب العربي وظلت حبيسة لافكار وقناعات مضللة بعيدة عن الواقع , وزيفت الحقيقة وغطت جرائم الاحتلال في الجنوب بالكامل وهذه المواقف استفاد منها النظام وبقيت هذه الاحزاب اسيرة لرغباته ورهنت نشاطها بمصالح النظام العسكري القبلي المتخلف وبالتالي فان تعاطيها مع القضية الجنوبية جاء مكرسا لمصالح النظام وفي الضد تماما مع رغبات وارادة الشعب في الجنوب ولهذا فقد جرى تصنيفها كجزء من نظام الاحتلال اليمني وفقدت قدرتها على التأثير في اوساط الناس وتقلص نفوذها وهي وان حاولت بالتنسيق مع النظام مباشرة او غير مباشرة للسيطرة على الحراك الجنوبي فهي لم تحصد سوى الخيبة والفشل وننصحهم بدلا من تغطية جرائم الاحتلال اليمني لبلادنا عليهم التصدي لمهمة اسقاط نظام القبيلة المتحالف مع العسكر اولا وقد رأينا عجزهم الكامل والشامل وارتباطهم بهذا النظام الفاسد عندما لم يحركوا الشارع ولم ينظموا المضاهرات والاعتصامات الجماهيرية ولا الاضرابات احتجاجا على الحرب الظالمة في صعده وصمتوا صمت القبور على التدخل الخارجي وقصف قرى صعده ومدنها وقتل الاف الاطفال من قبل الطيران والجيوش الاجنبية ولم يعرف التاريخ لموقفهم هذا مثيلا على الاطلاق في كل العالم .والحقيقة انه لولا هذه الاحزاب التي تدعي المعارضة لما بقي الرئيس علي عبدالله صالح عاما واحدا في السلطة .

- تعرضت الصحف ومنها صحيفة الايام و الصحفيين والكتاب واصحاب الراي الاخر في اليمن بشكل عام والجنوب بشكل خاص الى مضايقات وملاحقات وهناك العديد منهم في السجون وهناك محاكمات لهم من قبل السلطة ؟ الى اي مدى استطاعت المعارضة الجنوبية تقديم المساعدة لهم والتضامن معهم وايصال معاناتهم للمنظمات الدولية والضعظ على النظام للافراح عنهم وايقاف محاكماتهم ؟

* النظام الحاكم في اليمن نظاما عسكريا قمعيا ديكتاتوريا لا يقبل بالاخر ولا بحريات صحفيه وله افعال وجرائم بحق الصحافة والصحفيين يندي لها الجبين وقد شاهدنا كيف لم يستطع ان يتحمل صحيفة جنوبية عربية وعدنية واحدة تعمل بمهنية راقية وتلتزم تغطية الاحداث بموضوعية وتقدم الحقائق للناس فقام بحملته العسكرية الكبيرة المعززة بالاليات والمصفحات وأقتحم مبنى الايام في عدن وأعتقل ناشرها وابناءه كما اعتقل مجموعة كبيرة من الكتاب الصحفيين وقد أجتهد نشطاؤنا في الداخل والخارج لتغطية تلك الجرائم وايصال الحقيقة الى العالم كله عبر التقارير الموثقة بالصورة والمعلومة والارقام ونحن في تاج نتواصل بشكل مستمر مع مراكز حقوق الانسان والحريات في بريطانيا وفي البلدان الاوروبية وامريكا لشرح الحقائق لهم وتحديث المعلومات المتعلقة باعتقال مناضلينا في الجنوب العربي المحتل ومنهم المناضل الوطني ناشر صحيفة الايام الاستاذ الجليل هشام باشراحيل .

-اين موقع القضية الجنوبية من صراع تقاطع المصالح الدولية في العالم ؟ والي اي مدي يحتل الملف الجنوبي اهمية لدي القوى المعنية والمتصارعة في العالم ومراكر صنع القرار السياسي ؟

* القضية الجنوبية هي في محل الصدارة لدى مراكز صنع القرار يفرضه الموقع المتميز لوطننا في الجغرافيا السياسية للمنطقة والعالم وارتباطه بامن واستقرار الاقليم وضمان امن وسلامة الابحار في المضايق المحيطة ببلادنا وتأمين حركة التجارة بين بلدان البحر المتوسط وشرق اسيا من هنا نقول ان قضية الجنوب لها اهمية استثنائية عند تناول موضوع باهمية الامن والاستقرار الدولي لدى مراكز صناعة القرار في العالم ونعتقد جازمين بان استعادة الجنوب لهويته وسيادته واقامة دولة حرة مستقلة عصرية تتفهم لمصالح الاخرين وتحافظ على مصالحها هو السبيل الناجع والحل الحقيقي لضمان الامن والاستقرار في المنطقة والعالم وهو المدخل الصحيح لتفادي وجود مجموعات ارهابية كما انه العامل المساعد لتحقيق نقلة نوعية في تطوير المجتمع اليمني من مجتمع عسكري قبلي شديد التخلف يعتمد تقاليد واعراف سادت المنطقة العربية قبل الاسلام الى مجتمع مدني يعتمد القانون والنظام من خلال منظومة منتكاملة من خطط التطوير الاقتصادي والثقافي والسياسي تتبناها دول العالم والدول الخليجيه في مقدمتها وتسهم معهم دولة الجنوب العربي المستقلة في هذا الجهد الدولي الكبير الذي قد يحتاج انجازه الى عقود من السنين

- كلمة اخيرة تحب ان تقولها ؟

* الكلمة الاخيرة هي ان تتوجه احزاب المعارضة اليمنية وكل القوى الحية في المجتمع اليمني التواقه الى الحرية مباشرة الى انجاز مهمة بناء الدولة الوطنية وهذا لن يتم قبل اسقاط النظام القائم اليوم واول خطوة في هذا الاتجاه فك ارتباطها بهذا النظام والعودة الى صفوف الجماهير والارتباط بها وبمصالحها واطلاق طاقاتها وتنظيم تحرك جماهيري واع متواصل لا يهدأ او يتوقف الا بعد ان يسقط هذا النظام الفاسد وبديهي ان أطلب منهم الابتعاد عن مخططات النظام الهادفه الى تكريس الاحتلال للجنوب وعدم التدخل في شؤوننا كما ادعو ابناء الجنوب كافة وبمختلف انتماءاتهم السياسية والفكرية الى توحيد جهودهم وطاقاتهم وامكانياتهم على اساس مبادىء الاجماع الوطني واستقلال القرار الجنوبي وفك الارتباط بالاحزاب اليمنية والتمسك بحق الوطن والشعب في الحرية والاستقلال والانعتاق الابدي من ربقة الاحتلال اليمني


- نشكر سعادة السفير السيد احمد عبدالله الحسني على سعة صدره والتكرم بالحوار والتواصل المستمر معنا لانجاح عملنا الصحفي والاعلامي وفتح قنوات للتواصل والحصول عن اهم الاخبار والمستجدات في ارض الجنوب العربي بشكل خاص واليمن بشكل عام .

عناوين بارزة للمقابلة :
نحن من المؤمنين بالوحدة العربية الشاملة وسيلة لبناء الدولة العربية القادرة والعادلة المحققة لتطور ونماء شعوبنا العربية ومحققة لحريتها واستقلالها يساهم فيها الانسان العربي مع بقية شعوب الارض في بناء مجتمع انساني تسوده روح الاخاء والسلام

تاج ليس تجمعا لمكونات سياسية مختلفة وانما هو تجمع لنشطاء ومناضلين من ابناء الجنوب العربي امنوا بقضية شعبهم وتصدوا لمهمة كبيرة وشاقة لاستعادة الهوية والسيادة

الحديث عن الاصلاح السياسي فهو ملهاة للجماهير ومغالطة للنفس وخداع وتضليل دأبت كثير من القيادات السياسية

نحن نرحب باي لقاءات بين القيادات الجنوبية اينما عقدت اذا كان مسعاها خير الجنوب

العلاقة مع الحوثيين ان وجدت فستكون محل فخر واعتزاز لنا باعتبارهم مقاومين للظلم والقهر والاضطهاد ., وادعاءات النظام عن علاقة بين الحراك والقاعده ثبت بطلانها ولا علاقة نهائيا بين الحراك والقاعده والمثبت يقينا علاقة النظام بالقاعده والارهاب الحلي والاقليمي والدولي

نحن نقول لكل المشاركين في حوارات الجامعه ولكل حاملي المشاريع السياسية الانقاذية لنظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انكم ترتكبون خطأ جسيما في حق الشعب اليمني وفي حق شعبنا المناضل في الجنوب العربي بتكريسكم لنظام فاسد ظالم

سيتوجه وفد كبير من تاج لزيارة الرئيس البيض الاسبوع القادم

كان لتاج نشاط واسع على كل المستويات السياسية وغير السياسية عشية انعقاد مؤتمر لندن وساهمنا في الندوات وحلقات النقاش السياسي الواسع في دوائر الخارجيه ومجلس العموم البريطاني

النظام الحاكم في اليمن نظاما عسكريا قمعيا ديكتاتوريا لا يقبل بالاخر ولا بحريات صحفيه وله افعال وجرائم بحق الصحافة والصحفيين يندى لها الجبين .

صبر+إسلام تايمز