sbr:دراسة موجزة لأشكال النضال التحرري من الاحتلال الأجنبي د-عبد الله أحمد الحالمي: 4 من7 حلقات مايو2010م |
مقالات - صفحة د/عبدالله أحمد بن أ حمد |
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS |
الأربعاء, 26 مايو 2010 23:52 |
الحلقة الرابعة:
أسلوب العصيان المدني الشامل و أسلوب الإضراب تقع في قمة شكل النضال التحرري السياسي السلمي وبها وعبرها تصل الشعوب إلى تحقيق حقوقها السياسية والاجتماعية وانتزاع شعوب المستعمرات والشعوب المحتلة حريتها واستقلالها وتوضيحها ولو بشكل موجز مهم فيمكن لي هنا شرحها بالاستناد إلى ما وقع بيدي من وثائق كما سوف أورد نصوص كما وردت في الوثائق التي تبين التسلسل التاريخي لهذين الأسلوبين المهمة في نضال الشعوب و استعراضها وفق التالي:
أولاً: أسلوب العصيان المدني لشكل النضال التحرري السياسي السلمي:
العصيان المدني هو تحدي علني وعصيان شعبي عام و شامل على مستوى البلد كلها و بشكل متعمد مع سبق الإصرار والترصد لمخالفة قوانين وأنظمة نظام الاحتلال الأجنبي أو النظام الديكتاتوري المستبد بالطرق السلمية دون اللجوء إلى استخدام العنف والكفاح المسلح وهو أحد الأساليب الأساسية وأعلى أساليب شكل النضال التحرري السياسي السلمي من الاحتلال الأجنبي أو للتخلص من النظام الديكتاتوري المستبد يتم انتهاجه في ذروة النضال التحرري و تتويجاً لنضال الشعب من أجل تحقيق الأهداف المنشودة في طرد الاحتلال الأجنبي وإسقاط مناطق البلاد و إدارتها وصولاً إلى التحرر و الاستقلال وبناء الدولة المستقلة في البلدان المحتلة كما هو حال شعب الجنوب العربي المحتل الذي يهدف نضاله إلى طرد الاحتلال الأجنبي اليمني والتحرر والاستقلال واستعادة هوية الجنوب العربي والدولة المستقلة أو لإسقاط النظام الديكتاتوري واستبداله بنظام وطني في بعض البلدان ذات الأنظمة الديكتاتورية كما هو حال شعب الجمهورية العربية اليمنية.
العصيان المدني، هو أيضاً أن أعصي أنا و أنت و أفراد المجتمع القوانين و الأنظمة المتبعة لنظام الاحتلال أو للنظام الديكتاتوري المستبد وعدم الانصياع لها حتى تتحقق الأهداف المرجوة من العصيان مهما كانت التضحيات و يعتبر العصيان المدني أرقى صور التمرد و المقاومة السياسية السلمية والرفض والاحتجاج الشعبي لنظام الاحتلال أو للنظام الديكتاتوري بالطريقة السلمية و الحضارية و يختلف العصيان المدني عن الإضراب فهو عصيان سياسي له مطالب وأهداف سياسية أما الإضراب فهو متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل أكان فرداً أو جماعة أو شركة أو الدولة بغرض الضغط لتحسين ظروف العمل والحقوق الاجتماعية وليس السياسية وهذا ما سوف نوضحه عن الإضراب بشكل مستقل يلي العصيان المدني كون الإضراب قد يكون مجرد تعبير عن موقف إزاء قانون ما، أو حقوق مطلبيه معينة، ثم العودة و الإذعان, أما العصيان فيسعى إلى إلغاء القرار، أو تحدي القانون و إلى زوال الاحتلال و تحقيق الأهداف السياسية في التحرر و الاستقلال, إنه يرفض الإذعان أو الطاعة حتى يحقق أهدافه بالحرية و الاستقلال و بناء الدولة المستقلة بالنسبة للبلدان المحتلة و إلى تحقيق أهداف العصيان بالنسبة للشعوب الأخرى الخاضعة للنظام الديكتاتوري المستبد.
العصيان عند اللجوء إليه لا يمكن العودة عنه إلا بتحقيق كامل الأهداف التي أعلن العصيان من أجلها و أهمها في البلدان المحتلة هو رحيل الاحتلال و تحقيق الاستقلال وأثناء العصيان المدني يتم تحرير المناطق والمدن الواحدة بعد الأخرى و لا بد و أن تكون القيادة قد وضعت بحسبانها كيفية إدارة المناطق و المدن المحررة وصيانة الأمن والاستقرار و الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة فيها وتلبية احتياجات الساكنين والحفاظ على المصالح التابعة للشركات والدول الأجنبية و تأمين عملها في المناطق المحررة بشكل طبيعي ويجب أن يكون كل شيء منظم و محسوب له مسبقاً حتى لا يولد ذلك فراغ و يؤدي ذلك إلى انتكاسة و معاودة النظام إلى ما كان عليه في السابق.
العصيان المدني لا يوجه ضد مصالح الدول والشركات والمنظمات الدولية فهي شقيقة وصديقة لا بد من حماية مصالحها ولكن يوجه ضد مؤسسات نظام الاحتلال على مختلف مجالاتها السياسية و الاقتصادية و العسكرية و السياسية لشل حركتها و إفقادها التوازن و السيطرة على البلد التي تحتله لإجبارها على تلبية طلبات الشعب في الرحيل الغير مأسوف عليه.
العصيان المدني هو مرحلة النهاية الذي يقررها الشعب المحتل للاحتلال يزلزل الأرض و يشلها من تحت أقدام الاحتلال إلى أن يجبره عنوة على الرحيل منكسراً وهذا ما يكون عليه مصير الاحتلال الأجنبي اليمني للجنوب العربي الرحيل المخزي مكسور الأجنحة قريباً بإذن الله و بعزيمة وتصميم شعب الجنوب العربي الأبي .
ينفذ العصيان المدني من خلال إتباع العوامل التالية:
1. خروج الشعب المنتفض و الثائر ضد الاحتلال الأجنبي كما هو حال شعب الجنوب العربي الثائر بوجه الاحتلال اليمني الأجنبي أو الشعب المعارض لنظام الحكم الديكتاتوري كما هو حال شعب الجمهورية العربية اليمنية بشكل جماعي إلى ساحات وميادين الوغى، وفي أوقات محددة، لإجبار سلطات دولة الاحتلال أو السلطات الحاكمة للنظام الديكتاتوري على الانصياع للمطالب المطروحة على أن يكون بشكل هادئ و سلمي.
يعرف "بير هيرنجرين العصيان المدني في كتابه 'طريق المقاومة ..ممارسة العصيان المدني' بأنه نشاط شعبي متحضر يعتمد أساساً على مبدأ اللاعنف"
وضع غاندي قواعد للمقاوم وفق التالي " :
1. المقاوم المدني (ساتيا جراهي) لن يُدخله أي غضب.
استخدمت شعوب عديدة في نضالها التحرري ضد الاحتلال الأجنبي العصيان المدني ضد الاحتلال و ضد القوانين الغير عادلة، حيث استخدم العصيان المدني في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)، وفي جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري، وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية، وفي حركات السلام حول العالم واستخدم في مراحل وبلدان مختلفة منها ما كان مؤخراً في أوكرانيا وقرقيزيا.
"يعود مصطلح العصيان المدني إلى الكاتب الأمريكي هنري ديفيد ثورو (Henry David Thoreau) وضع نظرية العصيان المدني في مقالته المنشورة عام 1849 بعنوان "العصيان المدني" ( Civil Disobedience) والتي كان عنوانها الأصلي "مقاومة السلطة المدنية" ( Resistance to Civil Government"). " الفكرة الدافعة وراء المقالة هي الاعتماد على الذات و كيف أن الموقف الأخلاقي للفرد يكون سليما إذا كان بوسعه "مفارقة غيره" عند اختلافه معه؛ أي أنه ليس على الفرد على أقل تقدير محاربة الحكومة، لكن عليه أن لا يدعمها في أي شيء وأن لا يستفيد من دعمها له في أي شيء إن كان معارضاً لها".
"حين نُشرت محاضرات ثورو تحت عنوان "العصيان المدني" ( Civil Disobedience) عام 1866 بعد موته بأربع سنوات كان المصطلح قد راج بفضل محاضراته عن العصيان المدني في العديد من الفعاليات والمحاضرات ذات الصلة بالعبودية في الولايات المتحدة الأمريكية كان العصيان المدني أحد أهم أساليب الحركات القومية في المستعمرات البريطانية السابقة في أفريقيا وآسيا قبل نيلها استقلالها. فقد نمّى المهاتما غاندي وأمار باتيل العصيان المدني كوسيلة مناهضة للاستعمار. قال غاندي "إن العصيان المدني هو حق أصيل للمواطن في أن يكون متمدنا، وهو ينطوي على ضبط النفس، والعقل، والاهتمام، والتضحية". تعلّم غاندي العصيان المدني من مقالة ثورو الكلاسيكية والتي ضمّنها في فلسفة ساتياگراها السلمية,كانت حياة غاندي في جنوب أفريقيا وحركة الاستقلال الهندية أول تطبيق ناجح على نطاق واسع للعصيان المدني.
من أمثلة ذلك خلع سلوبودان ميلوسوفتش في صربيا في 2000 و الذي استخدم الثوار فيه أسلوبا كان قد طبق من قبل في انتخابات برلمانية في بلغاريا عام 2000، و سلوفاكيا عام 1998، كرواتيا عام 2000. كذلك مثل الثورة الوردية في جورجيا التي أدت إلى خلع إدوارد شفرنادزه في 2003 و التي دعمتها حركة المقاومة المدنية كمارا، و كذلك الثورة البرتقالية في أكرانيا التي تلت الخلاف على نتائج انتخابات 2004 البرلمانية و التي قادتها حركة پورا وأخيرا قرقيزيا. مارس الناس العصيان المدني على مدى مئات السنين؛ ويقال "إنه حينما أمرت الحكومة حواريي عيسى عليه السلام بإيقاف تعليمهم الناس، فأجابوا أن طاعة الله أفضل من طاعة البشر. وخلال القرن الثالث عشر الميلادي، أعلن رجل الدين النصراني توما الأكويني أنه يلزم الناس عصيان حكام الأرض حينما تتعارض قوانين الدولة مع قوانين الطبيعة أو الإله, وخلال القرن السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، عرفت بعض الطوائف الدينية بعصيانها المدني، وعلى سبيل المثال في المستعمرات الأصلية التي تشكلت منها أمريكا رفضت طائفة الكويكرز دفع الضرائب للأغراض العسكرية، وذلك لعدم موافقتهم على الحرب. وفي الخمسينيات من القرن التاسع عشر عصى أنصار مذهب إلغاء تجارة الرقيق في الولايات المتحدة الأمريكية قانون هروب العبيد، الذي كان يهدف إلى إلزام العبيد الهاربين بالعودة بالقوة".
يرى الإمام محمد الشيرازي أحد أكبر دعاة منهج اللاعنف السياسي" أن كافة الرسالات السماوية كانت لها سياسة واحدة، وهي سياسة اللين و اللاعنف والغضّ عن إساءة الآخرين. فهذا هابيل عندما هدّده أخوه بالقتل أجابه مباشرةً بجواب يكشف عن التزامه بسياسة السماء الداعية إلى اللين اللاعنف، حيث قال : (لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِط يَدِي إِلَيْكَ لاَِقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ(المائدة : 28. وعندما أمر الله تعالى نبيه موسى (ع) ووصيّه هارون (ع) بالذهاب إلى فرعون الطاغية، أوصاهما بالتزام اللين اللاعنف إبّان دعوته إلى الله، فقال عزّ من قائل: "فَقُولاَ لَهُ قَوْلا لَيِّناً" سورة طه : "44.
ولذلك ينبغي لحركات العصيان أن تعي هذه النقطة جيداً.. أن المواطنين هم المستهدف الرئيسي للعصيان، أن يرى الناس أفراداً من الشعب يمارسون العصيان جهاراً...ويتحملون عواقبه .. والأعمال التي تتم في جنح الظلام لا تشجع الآخرين على أن يقوموا بنفس العمل.. لذلك قد لا تعد عصياناً.. فالعصيان هو رفض للنظام وكسر لقانون أو وضع وممارسة كل شيء بالعلن و دون تخفي .
كما لاحظنا أهمية العصيان المدني في النضال التحرري للتخلص من الاحتلال الأجنبي وكيف لنا ولشعب الجنوب العربي في مسيرة نضاله التحرري للتخلص من الاحتلال الأجنبي اليمني المشين والتحرر والاستقلال الاستفادة من أساليب العصيان المدني وابتكار الأساليب الجديدة والتفنن في تطبيقها وفق خصائص شعب الجنوب العربي وظروفه و إمكانيته وطبيعة نظام الاحتلال الأجنبي اليمني الذي يحتله باعتباره احتلال مشين متخلف لا يدرك تصرفاته ولا يعرف حجمه,كما لا يدرك من هو شعب الجنوب العربي الذي عرفه التاريخ مقبرة لكل الغزاة والمحتلين.
أسلوب العصيان المدني إذا ما طبق واستخدم بذكاء ومتى ما توفرت القيادة والإرادة الموحدة لقيادة الشعب الجنوبي وشعر الجميع بأن الكل مكملين بعض و اتفق الجميع على الإعداد والتهيئة له على مستوى الجنوب وفق خطط محددة سلفاً كفيل على طرد الاحتلال اليمني شر طرده وتحرر واستقلال الجنوب العربي واستعادة دولته المستقلة كاملة السيادة في فترة قياسية محدودة جداً.
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
|